14 مايو 2024 23:09 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بتخفيض السعودية لأسعار الخام إلى آسيا في يونيو من ارتفاعات قياسية

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

قال متعاملون، اليوم الجمعة، إن السعودية، أكبر مصدر للنفط، قد تخفض أسعار بيع الخام إلى آسيا في يونيو، بعد أن تراجعت الأسعار عن مستوياتها القياسية في الشهر الماضي، وذلك بعد أن أدت إجراءات الوقاية من كورونا إلى كبح الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

واهتزت الأسواق العالمية الشهر الماضي؛ بسبب العقوبات الغربية على روسيا، أكبر مصدر مشترك للنفط الخام والمنتجات النفطية في العالم، والتي يمكن أن تكبح الإمدادات، مما يدفع الأسعار الفورية والآجلة في الشرق الأوسط إلى مستويات قياسية.

ومن المتوقع أن تخفض شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي «OSP» للخام العربي الخفيف الرائد في يونيو بمقدار 5- 5.50 دولارات للبرميل، من علاوة قياسية قدرها 9.35 دولار للبرميل فوق متوسط ​​بلاتس دبي، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز شمل 7 مصادر للتكرير.

وتراجعت هذه التخفيضات في الأسعار إلى ضعف هوامش التكرير في الصين من عمليات إغلاق كورونا ونقص حصص تصدير المنتجات التي تمنع شركات التكرير الصينية من شحن الوقود الزائد.

وأدت قيود «COVID-19» في جميع أنحاء الصين إلى خفض الطلب، مما تسبب في انخفاض الأسعار هذا الشهر.

ولا تزال كميات كبيرة من النفط الروسي الذي أزالته العقوبات الأوروبية تتجه إلى الصين والهند، بينما تطلق اليابان وكوريا الجنوبية احتياطيات نفطية استراتيجية، مما يخفف من مخاوف الإمدادات.

وتحصد مصافي النفط الآسيوية أعلى أرباحها على الإطلاق هذا الأسبوع، مدفوعة بارتفاع الطلب على الوقود وصادرات الوقود إلى أوروبا لتعويض النقص الروسي.

وقال 6 مصادر من مجموعة المنتجين لرويترز، أمس الخميس، إن إمدادات الخام السعودية قد ترتفع أكثر، حيث إنه من المرجح أن تلتزم «أوبك+» باتفاقها الحالي على زيادة طفيفة أخرى في الإنتاج لشهر يونيو، عندما تجتمع في الخامس من مايو.

تطلق أسعار «OSPs» للخام السعودي عادة في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية أرامكو النفط أسعار بيع الخام النفط أوبك+
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات