4 مايو 2024 21:57 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

فيتنام واليابان تبحثان سبل تعزيز العلاقات التجارية بينهما

اليابان وفيتنام يبحثان سبل تعزيز التجارة
اليابان وفيتنام يبحثان سبل تعزيز التجارة

اتفقت اليابان وفيتنام على تعزيز العلاقات الاقتصادية الأمنية، مع الدعوة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال جولة فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، في جنوب شرق آسيا، اليوم الأحد.

وأضاف كيشيدا، أن تعزيز العلاقات يأتي من أجل إعادة اقتصادات البلدين إلى مسار التعافي الواضح في أعقاب فيروس كورونا.

وكشف مينه تشينه، رئيس وزراء فيتنام، في بيان نشرته «رويترز»، أن الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون في التجارة ما بعد الوباء، وتعزيز سلاسل التوريد وانتقال الطاقة وفقًا للمصالح المشتركة.

وأكد أن الحديث ناقش ردود الفعل الإقليمية على الغزو الروسي لأوكرانيا والنزاعات في بحر الصين الجنوبي، حيث توجد مطالبات متنافسة للصين والفلبين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي.

وتعد اليابان أكبر مزود لفيتنام لمساعدات التنمية الرسمية، كما تعد ثالث أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر، حيث وارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 8.4% العام الماضي إلى 42.9 مليار دولار، وفقًا لبيانات جمارك فيتنام.

ومن جانبه أكد كيشيدا، أن البلدين اتفقا على أن أي تغيير في الوضع الراهن بالقوة لا يمكن الاعتراف به، بجانب معارضة أي محاولات لتغيير الوضع الراهن بالقوة في بحر الصين الجنوبي، مؤكدين رفضهم للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف أن فيتنام تتوقع أن تبدأ تصدير اللونجان إلى اليابان في سبتمبر، تليها منتجات أخرى مثل الجريب فروت والأفوكادو والرامبوتان، بينما تفتح سوقها للعنب الياباني.

وأشار إلى أن اليابان ستدعم انتقال الطاقة نحو مصادر مثل الكتلة الحيوية والهيدروجين والأمونيا في فيتنام، التي التزمت بأن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التجارة الثنائية الاستثمار الأجنبي المباشر سلاسل التوريد اللونجان اليابان فيتنام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات