2 مايو 2024 15:22 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كيف يحل العالم مشكلة الأمن الغذائي؟ الأمين العام للأمم المتحدة يجيب

أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن مشكلة الأمن الغذائي العالمي لا يمكن حلها دون إعادة الإنتاج الزراعي الأوكراني، وإنتاج الأغذية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية.

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في زيادة التقلبات في الأسواق المالية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والتأثير على الخدمات اللوجستية، مما قد يعرقل التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا في العديد من البلدان بما في ذلك نيجيريا.

وقال جوتيريش للصحفيين، خلال زيارته الأولى لأبوجا عاصمة نيجيريا، "إن الحرب في أوكرانيا تزيد الأمور سوءاً فقط، مما يؤدي إلى اندلاع أزمة ثلاثية الأبعاد تدمر أنظمة الغذاء والطاقة، والنظم المالية العالمية في البلدان النامية".

كما أشار جوتيريش إلى عدم وجود حل حقيقي لمشكلة الأمن الغذائي العالمي دون إعادة الإنتاج الزراعي لأوكرانيا وإنتاج الأغذية والأسمدة لروسيا وبيلاروسيا إلى الأسواق العالمية، رغم الحرب، مضيفاً أنه سيسعى للمساعدة في تحقيق تلك الأهداف.

وأكد أن الأمم المتحدة طلبت 351 مليون دولار إضافية كجزء من إجمالي 1.1 مليار دولار، لخطة الاستجابة الإنسانية لنيجيريا.

واختتم الأمين العام للأمم المتحدة حديثه، بأن الأمر يحتاج إلى ضمان تدفق ثابت للأغذية والطاقات من خلال الأسواق المفتوحة، بجانب رفع جميع قيود التصدير غير الضرورية، وتوجيه الفوائض والاحتياطيات إلى المحتاجين، والحفاظ على الريادة في أسعار المواد الغذائية للحد من تقلبات السوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشكلة الأمن الغذائي النظم المالية العالمية الخدمات اللوجستية الفوائض العقوبات الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات