9 مايو 2024 22:16 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

السعودية تستثمر 32 مليار دولار في قطاع التعدين لدعم الصادرات

مصنع ألواح الصلب، السعودية
مصنع ألواح الصلب، السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استهداف الوزارة لجذب استثمارت بقيمة 32 مليار دولار في قطاع التعدين والمعادن في تسعة مشروعات جديدة بهدف دعم صادراتها إلى الأسواق العالمية، كما تعمل على دراسة 145 طلبًا للحصول على تراخيص استكشاف من شركات أجنبية.

و أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، أن مصنع ألواح الصلب هو أحد المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا باستثمارات تزيد عن 4 مليارات دولار بهدف تزويد مصنع بناء السفن في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، بالإضافة لاستثمارات بقيمة 2 مليار دولار في مصنع لمدخلات بطاريات السيارات الكهربائية.

استثمارات في التعدين

أشار وزير الصناعة والثرو المعدنية إلى أن قيمة الاستثمارات المستهدفة من الوزارة تعتمد على نجاحها السابق في تطوير قطاع التعدين والذي شهد استثمارات تزيد عن 26 مليار دولار في الألومنيوم والفوسفات، وكان آخرها مشروع "الفوسفات 3" باستثمارات تبلغ حوالي 5 مليارات دولار.

كما بدأت في استثمار ما يقرب من 900 مليون دولار من خلال شركة التعدين الوطنية الرائدة "معادن" في مصنع الأمونيا في مدينة رأس الخير الصناعية، والذي يعد أول مشروع ضمن توسعة "فوسفات 3" في محفظة "معادن" للأسمدة الفوسفاتية، التي تتضمن عملية التطوير الكاملة للأسمدة الفوسفاتية من المنجم إلى السوق لتصبح المملكة من الدول الثلاث الأكبر في تجارة الأسمدة الفوسفاتية.

وأوضح أنه من المتوقع خلال هذا العام أن يصبح منجم منصورة ومسرة للذهب جاهزاً لبدء التشغيل حيث يُعد أحد مناجم شركة "معادن" في منطقة مكة المكرمة وتبلغ تكلفته الإجمالية ما يزيد على 880 مليون دولار، وسيعمل على إنتاج سنوي يبلغ 250 ألف أوقية من الذهب والفضة.

يذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية ستشارك في مؤتمر الاستثمار التعديني الرائد "Indaba African Mining Investment" الذي من المقرر عقده بكيب تاون في جنوب أفريقيا خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو 2022، للترويج لفرص الاستثمار التعديني بالمملكة، في أعقاب الإصلاحات التشريعية والتنظيمية والمالية الأخيرة وإصدار نظام الاستثمار التعديني الجديد، والحديث حول إمكانات وفرص قطاع التعدين وخاصة في منطقة الدرع العربي والذي يبلغ حجم ثرواته التعدينية المحتملة 1.3 تريليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية استثمارت استثمارات السعودية قطاع التعدين والمعادن مصنع ألواح الصلب Indaba African Mining Investment
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات