10 مايو 2024 01:43 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاعات حادة في أسعار الصلب والخشب بالمملكة المتحدة خلال مارس

الصلب
الصلب

ارتفعت أسعار المواد الخام مرة أخرى في المملكة المتحدة بعد شهور من الانخفاض التدريجي، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

كانت الأخشاب والصلب من أكثر المواد تضررًا، حيث شهد كلاهما تضخمًا في الأسعار خلال مارس، وفقًا للإحصاءات التي قدمتها وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية (BEIS).

شهد الفولاذ الهيكلي المُصنّع - الذي يتم إنتاج نسبة جيدة منه في أوكرانيا وروسيا - زيادة في الأسعار بنسبة 19% مقارنة بشهر فبراير. وزادت تكلفة المواد 54% أكثر مما كانت عليه في مارس 2021.

حذر ريتشارد وارين ، رئيس السياسة والشؤون الخارجية للصلب البريطاني ، من أن الأسعار ستستمر في الارتفاع، مسلطًا الضوء على ارتفاع أسعار المواد الخام مثل فحم الكوك وخردة الصلب.

وأضاف "شهد منتجو الصلب زيادات كبيرة في أسعار المواد الخام هذا العام وتدفق هذا بشكل طبيعي إلى أسعار السوق للصلب"، ارتفعت أسعار خردة الفولاذ وفحم الكوك بنسبة 40% و 35% على التوالي منذ يناير.

كما صعدت أسعار الأخشاب في مارس، مع ارتفاع سعر الخشب المستورد المنشور أو المسطح بنسبة 2.5%، بعد خمسة أشهر من التراجع المطرد، وزادت بنسبة 11% مما كانت عليه في مارس 2021.

كما ارتفع سعر الخشب الرقائقي المستورد بنسبة 2.5%، وبتكلفة تزيد بنسبة 28% على أساس سنوي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الأسمنت بنسبة 1.5% مقارنة بشهر فبراير السابق، وظلت أعلى بنسبة 11.1% على أساس سنوي.

قال المدير الاقتصادي لجمعية منتجات البناء (CPA) نوبل فرانسيس "ليس من المستغرب" أن نرى ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد حيث بدأ تأثير الحرب في أوكرانيا يتغذى على القطاع.

وتأتي البيانات بعد أيام من تعديل اتفاقية السلام الشامل بشكل جذري لتخفيض توقعات النمو للقطاع، محذرة من أن أقوى التأثيرات على القطاع ستظهر في وقت لاحق من العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصلب الخشب المملكة المتحدة أسعار المواد الخام الحرب الروسية الفولاذ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات