14 مايو 2024 12:08 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | اقتصاد أوكرانيا ينكمش بنسبة 45% خلال 2022

اقتصاد أوكرانيا
اقتصاد أوكرانيا

صرح وزير المالية الأوكراني، سيرهي مارشينكو، اليوم الأربعاء، بأنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد القومي بنسبة 45% هذا العام، نتيجة لما تعرضت له البلاد من خسائر كبيرة جراء الغزو الروسي، مضيفا أن حكومته ملتزمة بخدمة ديونها بالكامل.

توقع كلا من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) وصندوق النقد الدولي، انكماش اقتصاد أوكرانيا بنسبة 30%-35% وسط الغزو الروسي.

وقال مارشينكو في الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي في مراكش بالمغرب: "المواطنون في أوكرانيا يدفعون ثمنا باهظا، وهذا الثمن لا يمكن تقييمه.. ما يمكن تقييمه هو توقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي حوالي 45%هذا العام".

وقد استمرت أوكرانيا في خدمة سنداتها الدولية منذ الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، فمن المقرر أن تدفع مليار دولار مستحقة على السندات الدولارية في الأول من سبتمبر المقبل، كما تواجه فجوة مالية قدرها 5 مليارات دولار على أساس شهري بسبب الحرب.

وأضاف مارشينكو، أن أوكرانيا بحاجة إلى إيجاد مصادر إضافية لتمويل هذه الفجوة، لأن الدولة يمكنها فقط تغطية 62% من احتياجات ميزانيتها الأساسية، دون تضمين الإنفاق العسكري، معلنا جمع أكثر من 2.2 مليار دولار من سندات الحرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد أوكرانيا الغزو الروسي الديون الحرب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات