24 أبريل 2024 08:41 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

بهذا القرار.. واشنطن تخطط لعرقلة روسيا عن سداد ديونها

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية عرقلة قدرة روسيا على سداد ديونها لحاملي السندات الأمريكية، عن طريق تقديم الموعد النهائي للسداد في غضون الأسبوع المقبل، مما يجعل موسكو على شفا التخلف عن السداد.

سداد المدفوعات رغم العقوبات

تمكنت روسيا حتى الآن من سداد مدفوعات سنداتها الدولية، رغم العقوبات الغربية التي عقّدت عملية السداد.

تمتلك البلاد 40 مليار دولار من السندات الدولية، وسددت الشهر الماضي السندات المتأخرة لتجنب التخلف عن موعد الاستحقاق.

لم تتخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية منذ ثورة 1917، وتم تصنيفها على أنها درجة استثمارية حتى غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

الآن، لدى روسيا موعد نهائي وشيك في 25 مايو الجاري، عندما تنتهي صلاحية ترخيص أمريكي يسمح لموسكو بإجراء مدفوعاتها. وذكرت "بلومبرج نيوز" في وقت سابق، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تستعد للسماح بانتهاء صلاحية الإعفاء كما هو مقرر في موعده.

وقال المسؤول لرويترز: "الموضوع قيد الدراسة لكن ليس لدي قرار بالمعاينة في الوقت الحالي". وأضاف: "ندرس كل الخيارات لزيادة الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ولفتت بلومبرج إلى إن الإدارة الأمريكية قررت عدم تمديد الإعفاء كوسيلة، لمواصلة الضغط المالي على موسكو.

فُرضت العقوبات الغربية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، مما يحظر التعاملات مع وزارة المالية أو البنك المركزي أو صندوق الثروة الوطني الروسي.

كان الترخيص العام المؤقت 9A، الصادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية في 2 مارس الماضي، استثناءً لأغراض "استلام الفوائد، أو توزيعات الأرباح، أو مدفوعات الاستحقاق المتعلقة بالديون أو حقوق الملكية".

سمح هذا الترخيص لموسكو بمواصلة الدفع للمستثمرين، وتجنب التخلف عن سداد ديونها الحكومية، وسمح للمستثمرين الأمريكيين بمواصلة تحصيل مدفوعات القسائم.

وتنتهي في 25 مايو الجاري صلاحية الترخيص الأمريكي، وبعد ذلك سيظل لدى روسيا ما يقرب من ملياري دولار من مدفوعات السندات السيادية الخارجية التي يتعين سدادها قبل نهاية 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الولايات المتحدة روسيا السندات المدفوعات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات