2 مايو 2024 14:37 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أمريكا تعتزم تخفيف العقوبات على فنزويلا لإمداد أوروبا بالنفط

النفط الفنزويلي
النفط الفنزويلي

صرح مسؤولون، اليوم الأربعاء، أن حكومة بايدن تعتزم تخفيف العقوبات على نفط فنزويلا، من أجل إمداد أوروبا باحتياجاتها من النفط الخام، وتضييق الخناق على الدولة الروسية.

وكشفت وكالة "بلومبرج"، أن الولايات المتحدة ستسمح للشركات الأوروبية التي لا تزال تعمل في فنزويلا بتحويل كمية نفط أكبر لأوروبا فوراً.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، أن حكومة بايدن أتاحت لشركة شيفرون Chevron التفاوض على استئناف عملياتها في الدولة، كما أيدت المعارضة الفنزويلية المدعومة من الولايات المتحدة الخطوة.

جاء قرار أمريكا، فيما يتعلق بتخفيف العقوبات، في الوقت الذي تعاني منه السوق العالمية من نقص إمدادات النفط، ما أدى إلى زيادة أسعار النفط الخام والوقود إلى مستويات فائقة، وهدد بتدهور التضخم المرتفع الذي وصل لمستوى تاريخي بالفعل.

كما تأمل الولايات المتحدة الأمريكية، أن تساعد البراميل الإضافية من فنزويلا على تخفيف أزمة الإمدادات، وأن تساعد أوروبا أيضاً على الاستغناء عن الطاقة الروسية، وسط غزو الدولة ذات القوة العظمى لأوكرانيا.

صرح متحدث باسم شركتا إيني الإيطالية وريبسول الإسبانية منتجتا النفط الأوروبيتان الرئيسيتان الوحيدتان اللتان تعملا في فنزويلا، أن كلتاهما تعملان مع إدارة بايدن لتحويل النفط الفنزويلي المتجه إلى الصين نحو أوروبا.

وأضافت وزارة الخزانة الأمريكية، أن استئناف المحادثات مع شركة النفط الوطنية الفنزويلية المملوكة للدولة، يمهد الطريق للشركة الأمريكية الواقع مقرها في سان رامون بكاليفورنيا للحصول على رخصة جديدة تتيح لها استئناف عملياتها في البلاد.

ومن جانبها، أكدت دلسي رودريغيز، نائبة الرئيس الفنزويلي، أن حكومة الولايات المتحدة سمحت للشركات الأمريكية والأوروبية بالتفاوض واستئناف العمليات في فنزويلا، كما ستحذف إدارة بايدن اسم كارلوس إريك مالبيكا فلوريس، أمين صندوق شركة النفط الوطنية الفنزويلية السابق ووزير الخزانة الأسبق في البلاد من على قائمة العقوبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات النفط العقوبات المفروضة على فنزويلا النفط الفنزويلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات