2 مايو 2024 13:47 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بـ2.5 مليار دولار.. بوتسوانا تسعى لتحويل الفحم إلى وقود سائل

الفحم
الفحم

تعتزم بوتسوانا بناء مصنع بقيمة 2.5 مليار دولار لتحويل الفحم إلى وقود سائل، مع سعي الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي الغنية بالألماس، لتقليل الاعتماد على الوقود المستورد، وفقا لتصريحات مسؤول بشركة النفط الحكومية في مؤتمر للتعدين، اليوم الاثنين.

تستورد الدولة غير الساحلية حاليًا جميع أنواع الوقود السائل، ما يقرب من 21 ألف برميل يوميًا، عبر جنوب أفريقيا، مما يؤدي غالبًا إلى نقص عندما تواجه جارتها الجنوبية تحديات لوجستية، وفقا لما ذكرته رويترز.

سينتج مصنع تحويل الفحم الحجري، الذي سيعمل بموجب نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص، 12 ألف برميل من الديزل والبنزين يوميًا، مع عمر مخطط له يبلغ 30 عامًا.

وقال مدير أول شركة نفط بوتسوانا، المسؤول عن المشاريع الجديدة، Gamu Mpofu: "تمت الموافقة على المشروع والإنتاج سيكون في المقام الأول للسوق المحلي".

تمتلك بوتسوانا احتياطيات وفيرة من الفحم تبلغ حوالي 212 مليار طن، لكنها تستورد حاليًا جميع احتياجاتها من الوقود بحوالي 7.5 مليون برميل سنويًا.

على الرغم من الضغط العالمي ضد الفحم بسبب المخاوف البيئية، تسعى بوتسوانا إلى تعظيم احتياطياتها الوفيرة من الفحم لتصنيع اقتصادها.

وقال مبوفو: "هناك قضية لاستخدام الفحم لإنتاج الوقود لبوتسوانا، وسيتم ذلك في إطار الاعتبارات البيئية التي وقعت عليها البلاد مع مختلف أصحاب المصلحة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم بوتسوانا الفحم الحجري الماس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات