27 أبريل 2024 20:38 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«جامع»: الحكومة حريصة على دعم وتشجيع الصناعة المحلية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تقديم الدعم والمساندة اللازمة للشركات الصناعية العاملة في السوق المصري؛ بهدف تعزيز استثمارات هذه الشركات سواء من خلال إنشاء مشروعات جديدة أو توسعات لمصانع قائمة، وهو ما يسهم في زيادة قدراتها الانتاجية والتصديرية ومن ثم خلق المزيد من فرص العمل ودعم الاقتصاد المصري.

وقالت جامع، خلال لقاءها مع سمير اللبار، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة بروكتر أند جامبل العالمية لمصر ومنطقة شمال أفريقيا، إن القيادة السياسية تولي ملف الصناعة اهتمامًا كبيرًا وبصفة خاصة تعميق التصنيع المحلي واحلال المنتجات المستوردة بمنتجات وطنية، وذلك في ضوء توافر كافة الإمكانات والمقومات الصناعية والتي تجعل من مصر محور ارتكاز للتصنيع والتصدير إلى مختلف دول العالم.

وتناول اللقاء خطط الشركة الاستثمارية الحالية والمستقبلية بالسوق المصري، كما استعرض أوجه التعاون بين الشركة والوزارة لتعظيم دور الشركة في الاقتصاد المصري.

قريبًا.. افتتاح خط إنتاج لتصنيع المنظفات السائلة بدلا من استيرادها

وأوضحت الوزيرة، أن سعي الشركات العالمية للاستثمار بالسوق المصري يعكس نجاح جهود الحكومة في تهيئة مناخ الأعمال وتوفير المزيد من الحوافز والضمانات للاستثمارات العالمية للتواجد بالسوق المصري، والنفاذ لعدد كبير من الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

وأشادت في هذا الاطار بقرار شركة بروكتر أند جامبل، بافتتاح أحدث خط إنتاج جديد للمنظفات السائلة والتي كان يتم استيرادها من الخارج؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للاسواق الخارجية.

وأشارت جامع، إلى أهمية التوسع بمشروعات الشركة بالسوقين المصري والأفريقى خاصة في ظل خطة الوزارة الهادفة إلى تنمية التعاون الاقتصادي المشترك مع عدد من الدول الرئيسية بشرق وغرب القارة ومساعدتها في بناء قاعدة تصنيعية بخبرات مصرية، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابًا على معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

ولفتت إلى البعثات الترويجية الناجحة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع تجاري وفا بنك لدولتي الكاميرون والسنغال، والتي اسهمت في تحقيق تعاقدات تصديرية للشركات المصرية في الدولتين، وجاري التنسيق لتنظيم بعثات أخرى لعدد من دول غرب أفريقيا.

ومن جانبه أشار الرئيس التنفيذى الإقليمي لشركة بروكتر أند جامبل العالمية لمصر ومنطقة شمال افريقيا، إلى التزام الشركة بتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية بصفة عامة وأسواق قارة إفريقيا بصفة خاصة، لافتًا إلى حرص الشركة على الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة التفضيلية الموقعة على عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسة في العالم.

3,5 مليار جنيه حجم استثمارات الشركة

وأوضح اللبار، أن الشركة تعمل بالسوق المصري منذ ما يزيد عن ثلاثين عامًا، ويتجاوز حجم استثماراتها حاليا 3,5 مليار جنيه، وتوفر نحو 1300 فرصة عمل مباشرة و10 آلاف فرصة في خدمات مساندة لأعمال الشركة في مصر، وتصدر لـ37 دولة حول العالم باجمالي صادرات سنوية تصل إلى 250 مليون دولار.

وأكد أن فرع الشركة بمصر يعد واحد من 3 أفرع رئيسية مسئولة عن التخطيط لسلاسل الإمداد للشركة في منطقة أسيا باسيفك والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال إن الشركة تبذل جهود كبيرة لتمكين المرأة وتعظيم دورها بالمجتمع المصري من خلال أنشطتها الاجتماعية المختلفة، فضلًا عن أن فرع الشركة بمصر يعد الأول من حيث الاهتمام بتعيين ذوي الهمم.

وذكر اللبار، أن الشركة تتوسع في السوق المصري بصورة دائمة من خلال زيادة خطوط الإنتاج وزيادة معدلات الإنتاجية خاصة وأن السوق المصري يعد محور استراتيجى تصنيعي وتصديري لأسواق منطقة الدول العربية وقارتي أفريقيا وأوروبا.

وأشاد في هذا الصدد بقرارات القيادة السياسية والحكومة باستثناء مستلزمات الانتاج من قرار الاعتمادات المستندية، والذي أعطى انتعاشة لكافة المصانع لاستمرار دوران عجلة الانتاج والحفاظ على معدلات الانتاجية وأسواق التصدير، وكذا العمالة الفنية، ويمثل أيضًا شهادة ثقة بقدرة الاقتصاد المصري على التعامل مع التحديات العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنتجات المستوردة وزيرة التجارة بروكتر أند جامبل التعاون الاقتصادي الصناعة الاقتصاد المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات