3 مايو 2024 09:18 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هكذا تهدد الرسوم الجمركية صادرات منتجات الصلب الهندية

صناعة الصلب
صناعة الصلب

كشف فيديا شارما، العضو المنتدب في Jindal Steel and Power، اليوم الأحد، أن شركات الصلب الهندية، قد تضطر إلى إلغاء الطلبات الأوروبية وتتعرض لخسائر، بسبب فرض الرسوم الجمركية على صادرات منتجات الصلب، وفقاً لرويترز.

فرضت الهند ضريبة تصدير بنسبة 15% على ثمانية منتجات فولاذية أمس السبت، في الوقت الذي يتطلع فيه صانعو الصلب إلى تعويض الطلب المحلي المنخفض، عن طريق زيادة حصتها في السوق في أوروبا، التي تضررت إمداداتها من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال شارما، إن الشركات بحاجة إلى وقت كافي حتي يمكنها تصريف منتجاتها، مضيفاً أن شركات صناعة الصلب الهندية لديها نحو مليوني طن في طلبات تصدير موجهة إلى أوروبا عالقة في الموانئ أو في مراحل مختلفة من الإنتاج، وقد يؤدي هذا القرار إلى رفع تكاليف الصناعة بما يصل إلى 300 مليون دولار.

أشارت بيانات اتحاد الصلب العالمي، أن روسيا وأوكرانيا صدرت نحو 46.7 مليون طن من منتجات الصلب في عام 2020، معظمها إلى الاتحاد الأوروبي، ثاني أكبر مستورد للصلب في العالم

أضاف شارما، أن الشركة بمفردها لديها 260 ألف طن من الطلبات التي تم أخذها عندما كانت رسوم التصدير صفر، حيث تسعى JSPL، خامس أكبر منتج للصلب الخام في الهند، والتي تتنافس مع Tata Steel وJSW Steel و SAIL و ArcelorMittal Nippon Steel India، لزيادة صادراتها إلى ما يصل إلى 40%، والموجهة في الغالب إلى أوروبا.

كما يرى شارما، أن قرار إلغاء رسوم الاستيراد على فحم الكوك وفحم PCI والأنثراسايت، وفرض ضريبة تصدير على خام الحديد وجميع المواد الخام الرئيسية المستخدمة في صناعة الصلب، أمراً غير كافي لتخفيف الضريبة على الصادرات، حيث لا تزال أسعار فحم الكوك مرتفعة للغاية، مضيفاً أن ضريبة التصدير ستفيد شركات صناعة السيارات المحلية وغيرها من الصناعات الهندسية الثقيلة.

تأتي ضريبة الصادرات على الصلب كجزء من سلسلة من التغييرات في الضرائب على السلع الأساسية، والتي تهدف لكبح جماح معدلات التضخم المرتفعة، الذي وصل إلى أعلى مستوياته في 8 سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرسوم الجمركية صادرات الصلب أكبر منتج للصلب الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات