29 أبريل 2024 07:23 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد حظره لأكثر من 3 أسابيع.. إندونيسيا تستأنف تصدير زيت النخيل

صادرات زيت النخيل
صادرات زيت النخيل

تستأنف إندونيسيا صادرات زيت النخيل، اليوم الاثنين، بعد حظر استمر لأكثر من 3 أسابيع، لكن تجار الصناعة والشركات ينتظرون تفاصيل بشأن القواعد المصاحبة؛ لتأمين الإمدادات المحلية من زيت الطعام؛ للسيطرة على الأسعار.

وأوقفت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، صادرات زيت النخيل اعتبارًا من 28 أبريل، في محاولة لخفض الأسعار المحلية المرتفعة، مما أدى إلى هز أسواق زيت الطعام العالمية التي تكافح بالفعل مع نقص إمدادات زيت عباد الشمس؛ بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأعلن جوكو ويدودو، الرئيس الإندونيسي، رفع الحظر المفروض على صادرات زيت النخيل الخام وبعض المنتجات المشتقة الأسبوع الماضي، معربًا عن ثقته في أن أسعار زيت الطهي بالجملة تتجه نحو المستوى المستهدف وهو 14000 روبية «0.9546 دولارًا» للتر، حتى لو كانت أعلى حاليًا في بعض المناطق.

ويشكل زيت النخيل، المستخدم في كل شيء من المارجرين إلى الشامبو، ثلث سوق الزيوت النباتية في العالم، حيث تمثل إندونيسيا حوالي 60% من العرض.

وقالت إندونيسيا، في وقت سابق، إنها ستفرض ما يسمى بسياسة التزام السوق المحلي «DMO»؛ لضمان أمن الإمدادات، حيث يُطلب من المنتجين بيع جزء من منتجاتهم محليًا عند مستوى سعر معين، وفقًا لرويترز.

وأوضح أيرلانجا هارتارتو، كبير وزراء الاقتصاد، أن إندونيسيا تخطط للاحتفاظ بـ10 ملايين طن من إمدادات زيت الطعام محليًا بموجب قواعد «DMO».

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات زيت النخيل إندونيسيا حظر الصادرات زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات