4 مايو 2024 09:37 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تحذر من الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري
الوقود الأحفوري

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بسويسرا، اليوم الاثنين، إن أزمة أمن الطاقة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا يجب ألا تؤدي إلى اعتماد أعمق على الوقود الأحفوري.

وذكر بيرول، خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي العالمي «WEF»، أن الاستثمارات الصحيحة، خاصة في الطاقة المتجددة والطاقة النووية، تعني أن العالم لا يحتاج إلى الاختيار بين نقص الطاقة وتغير المناخ المتسارع بسبب انبعاثات الوقود الأحفوري، وفقاً لرويترز.

وأكد أن العالم بحاجة إلى الوقود الأحفوري على المدى القصير، لكن استخدام الوضع الحالي كذريعة لتبرير بعض الاستثمارات التي يتم القيام بها ستؤثر على الوقت المحدد لذلك، كما أنها لا تعد فكرة جيدة من الناحية الأخلاقية.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، وهي جهة رقابية كبيرة في مجال الطاقة، المستثمرين العام الماضي من تمويل مشاريع جديدة لتوريد النفط والغاز والفحم إذا كان العالم يريد الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

وذكر بيرول، إن الطلب قصير الأجل يعني أن العالم لا يستطيع على الفور قطع إمدادات الطاقة التقليدية، مضيفًا أنه يأمل أن تقدم الدول المنتجة التي لديها القدرة على تصدير المزيد من الطاقة مساهمة إيجابية.

ويضخ تحالف «أوبك بلس» النفط بشكل متزايد في الأسواق، مع تأجيل كبار المنتجين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للاستفادة من الطاقة الكاملة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأحفوري الطاقة المتجددة انبعاثات الوقود الأحفوري وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات