27 أبريل 2024 20:51 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للاستغناء عن الدب الروسي.. ألمانيا تجري مباحثات مع السنغال بشأن الغاز الطبيعي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال أولاف شولتز، مستشار ألمانيا، خلال زيارته الأولى لأفريقيا، أمس الأحد، إن بلاده بدأت محادثات مع السنغال بشأن الغاز الطبيعي المسال، على خلفية الحرب في أوكرانيا وتأثيرها على إمدادات الطاقة.

وذكر شولتز، في مؤتمر صحفي مع ماكي سال، رئيس السنغال، إن تحقيق تقدم في المحادثات يصب في مصلحة البلدين، مضيفًا أن ألمانيا مهتمة أيضًا بمشاريع الطاقة المتجددة السنغالية، وفقًا لرويترز.

وبدأ شولتز، جولته الأفريقية التي تستمر 3 أيام، في السنغال، والتي تملك مليارات الأمتار المكعبة من احتياطيات الغاز، ومن المتوقع أن تصبح منتجًا رئيسيًا للغاز في المنطقة، حيث تسعى ألمانيا إلى الحد من اعتمادها الكبير على روسيا في الحصول على الغاز بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الرئيس السنغالي، أن بلاده مستعدة للعمل من أجل إمداد السوق الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال، حيث إنه من المتوقع أن يصل إنتاج السنغال من الغاز الطبيعي المسال إلى 2.5 مليون طن العام المقبل، و10 ملايين طن بحلول عام 2030، مؤكدًا حرص بلاده على العمل مع ألمانيا فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز وتمويل المشاريع.

ودعت ألمانيا كلًا من السنغال، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي حاليًا، وجنوب أفريقيا، لحضور قمة مجموعة السبع التي تستضيفها في يونيو المقبل كضيفتين.

وأوضح سال، الذي كان يتحدث بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي، أن العديد من دول القارة السمراء لا تريد التحيز لأي طرف في الحرب رغم إدانتها للغزو، مؤكدصا أنه سيزور موسكو وأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة.

وتسبب الصراع في أوكرانيا، والتي تعد مورد رئيسي للحبوب والمواد الغذائية، في حدوث اضطرابات في الإمدادات أدت إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في أفريقيا.

وعبر الرئيس السنغالي عن قلقه بشأن تأثير الحرب للمستشار الألماني، مطالبًا بمساعدة دولية؛ لتقليل تداعيات ذلك على الدول الإفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الطاقة المتجددة السنغال ألمانيا احتياطي الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات