17 مايو 2024 12:15 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد خلاف حول الروبل.. بولندا تنهي صفقة لتوريد الغاز الروسي من جديد

بولندا
بولندا

أعلنت آنا موسكوا، وزيرة المناخ البولندية، اليوم الاثنين، أن بولندا أنهت اتفاقها مع روسيا لتلقي الغاز الروسي عبر خط أنابيب يامال، بعدما رفضت وارسو طلب دفع ثمن الوقود بالروبل، وردت موسكو بقطع الإمدادات في أبريل الماضي.

وقالت الوزيرة، إن خطوة بلادها لن تؤثر على تدفق الغاز من ألمانيا إلى بولندا عبر خط الأنابيب، الذي تديره شركة بولندية، حيث إنها لا تخطط بولندا لتمديد عقد التوريد، الذي من المقرر أن ينتهي بنهاية عام 2022 مع الجانب الروسي، وفقًا لرويترز.

وأبلغت شركة الغاز البولندية «PGNiG»، شركة تصدير الغاز الروسية غازبروم، في 2019، أنها لن تجدد الصفقة.

ورفضت وارسو الامتثال لمطلب روسيا للدول الأوروبية لدفع ثمن الغاز بالروبل، رغم أن معظم العقود مقومة باليورو أو بالدولار، حيث استخدمت خط الأنابيب «يامال»، لتلقي الغاز من ألمانيا عن طريق عكس التدفقات عندما لا يتدفق الغاز من روسيا نحو أوروبا الغربية.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن العدوان الروسي على أوكرانيا، أكد دقة تصميم الحكومة البولندية على الاستقلال التام عن الغاز الروسي، مؤكدًا أن بولندا رفضت دفع ثمن الغاز منذ فترة طويلة، ومن أجل توفير الغاز، هناك حاجة إلى اتفاقيات مكتوبة ودفع.

وأكد بيوتر نيمسكي، الوزير البولندي المسؤول عن أمن الطاقة، أن الحكومة تبنت قرارًا بإنهاء العقد الروسي في 13 مايو، موضحًا أنه سيتم إرسال إشعار رسمي اليوم الاثنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي بولندا الروبل غازبروم الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات