30 أبريل 2024 05:06 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الكويت تعتزم بناء أكبر مركز لبحوث النفط في العالم.. تعرف على منشآته وأهدافه

الكويت تبدأ بناء أكبر مركز لأبحاث البترول بالعالم
الكويت تبدأ بناء أكبر مركز لأبحاث البترول بالعالم

تعتزم الكويت بناء أكبر مركز لأبحاث البترول في العالم بحلول نهاية العام الجاري.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة النفط الكويتية، أن المركز الدولي لأبحاث البترول، يقع بمدينة الأحمدي ويشمل 28 مختبرًا و300 من المعدات العلمية.

وقالت صحيفة «ميدل إيست إيكونوميك دايجست» الاقتصادية، إن المشروع توقف بسبب ضغوط الميزانية، والذي قدرت تكلفته بنحو 120 مليون دولار.

كما أضافت الوزارة، أن المركز سيسعى إلى تطوير تقنيات إنتاج وتكرير محسّنة، يمكن أن تستخدمها الصناعة في تطبيقات مختلفة، بما في ذلك استخراج النفط الخام الثقيل والغاز غير المصاحب.

وذكرت الوزارة، أن الحلول التكنولوجية التي سيوفرها المركز، ستساهم في زيادة إنتاج وتكرير النفط الثقيل وإنماء وإنتاج الغاز غير المصاحب، وتحسين طرق الإنتاج، وتعزيز الإمكانات التكريرية على المستوى المحلي والعالمي، إضافة الى تحديد الإمكانات التقنية المتطورة وأداء العمال في بيئة آمنة ونظيفة.

يهدف إنشاء المركز إلى خلق بيئة عمل مشجعة للعمل البحثي والعلمي، وبناء وتطوير القدرات والكوادر الوطنية لمواجهة التحديات التكنولوجية والفنية.

كما يسعى لتمكين مؤسسة البترول من مواجهة التحديات في المستقبل، كي تتمكن من تحقيق التوجهات الاستراتيجية بعيدة المدى في مجال التكنولوجيا والبحث، وفق ما نقلته صحيفة الأنباء الكويتية.

وسيقام المركز على مساحة 250.800 متر مربع في شمال شرقي مدينة الأحمدي، بالإضافة إلى مركز مؤتمرات، وسيستوعب المركز من 400 إلى 600 موظف، وقد انتهت مؤسسة البترول من إعداد المخطط التفصيلي للمركز والمستندات الخاصة بالمناقصة، تمهيدًا لأخذ الموافقات اللازمة، ويأتي ذلك للتغلب على التحديات التكنولوجية التي تواجهها الكويت في أهم قطاعاتها وهو القطاع النفطي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط مركز أبحاث دولي الكويت القطاع النفطي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات