20 أبريل 2024 13:16 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المجر تسمح لصربيا بتخزين الغاز الطبيعي في منشآتها

مصفاة غاز طبيعي
مصفاة غاز طبيعي

أعلن وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، اليوم الأربعاء، عن سماح بلاده لصربيا بتخزين الغاز الطبيعي في منشآتها، خلال الشتاء المقبل، وذلك بعد محادثاته مع وزير المالية الصربي سينيسا مالي.

وأوضح زيجارتو، أن البلدين اتفقا في الأوقات الحرجة للغاية، التي لا يكون فيها أمن الطاقة حالة طبيعية، على المساهمة في ضمان أمن الطاقة للبلدين، حيث تتمتع المجر بسعة تخزين غاز أكبر بكثير من جيرانها بأكثر من 6 مليارات متر مكعب، حيث لا تمتلئ ربع هذه السعة حتى في فصل الشتاء، كما تستورد معظم احتياجاتها من الغاز من روسيا عبر خط أنابيب يمر عبر صربيا.

من جهته، أشار مالي، إلى أن بلاده تخطط لتوجيه 500 مليون متر مكعب من الغاز إلى منشآت التخزين المجرية بحلول نهاية يونيو المقبل، كما سيضاعف البلدان قدرة الربط الكهربائي لشبكات الكهرباء، وهو مشروع سيستغرق بين 6-8 سنوات ليكتمل.

كما يرى مالي، أن صربيا، التي تعتمد بشكل شبه كامل على الغاز الروسي، ستمتلك 3 مليارات متر مكعب في المخزن بحلول أكتوبر 2022، بما في ذلك المخزن في المجر.

وأكد زيجارتو مجددًا، أن المجر لن تدعم اقتراح الاتحاد الأوروبي بفرض حظر نفطي على روسيا، حتى التوصل إلى حل يضمن أمن الطاقة في المجر، مضيفًا أن كل دولة لها الحرية في تقرير ما إذا كانت ستشتري النفط من روسيا أم لا، لكنه شدد على أن الإجماع مطلوب للموافقة على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأشار فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، إنه لا ينبغي مناقشة العقوبات الجديدة المقترحة ضد روسيا في قمة الأسبوع المقبل لزعماء الاتحاد الأوروبي، حيث ستحتاج بودابست، إلى نحو 750 مليون يورو كاستثمارات قصيرة الأجل لتحديث مصافي التكرير وتوسيع خط أنابيب يجلب النفط من كرواتيا، ومليارات اليورو أكثر لتحويل اقتصادها بعيدًا عن النفط الروسي.

بينما أدانت بلجراد، التي تقوم بعمل توازن دقيق بين تطلعاتها الأوروبية وتحالفها الديني والعرقي والسياسي مع روسيا منذ قرون، تصرفات روسيا في أوكرانيا، لكنها امتنعت عن فرض عقوبات على موسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المجر صربيا العقوبات الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات