3 مايو 2024 08:38 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تحذر المجر من التصدي لحظر واردات النفط الروسي

وزير الاقتصاد الألماني
وزير الاقتصاد الألماني

حذر روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم الاثنين، المجر من عرقلة جهود فرض حظر على مستوى الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية؛ ردًا على الحرب في أوكرانيا.

وقال هابيك، للإذاعة الألمانية، وفقًا لرويترز، إنه يشعر بخيبة أمل؛ لأن الاتحاد الأوروبي لم يتوصل بعد إلى اتفاق بشأن الحظر النفطي المزمع، والذي ظل قيد العمل منذ أسابيع، موضحًا أن ألمانيا ستكون على استعداد للتخلي عن مشاركة المجر لتسريع الحرب.

وأكد هابيك، أنه يدعم قرار المفوضية الاوروبية، إذا اعلنت فرض الحظر بدون موافقة المجر، لكنني لم اسمع هذا بعد من الاتحاد الاوروبي، حيث تعد المجر من بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، أشد المنتقدين للحظر المفروض على النفط الروسي.

واقترحت المفوضية وقف واردات النفط الروسي تدريجيًا بحلول نهاية العام في معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في حين يمكن منح المجر ودول أخرى مزيدًا من الوقت.

وقالت بودابست، أقرب حليف لموسكو في الاتحاد الأوروبي، إنها تريد مئات الملايين من اليورو من الاتحاد؛ للتخفيف من تكلفة التخلي عن الخام الروسي، كما يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى موافقة جميع الدول الـ27 على الحظر حتى يمضي قدمًا.

وفشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، في مساعيهم للضغط على المجر؛ لرفع حق النقض ضد حظر نفطي مقترح على روسيا، حيث قالت ليتوانيا إن قرار الحظر تعرقله دولة عضو واحدة.

وذكر بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أن الدبلوماسيين ينظرون الآن إلى قمة 30-31 مايو، باعتبارها لحظة الاتفاق على حظر مرحلي للنفط الروسي، ربما على مدى 6 أشهر، مع فترة انتقالية أطول للمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط الروسي حظر نفطي ألمانيا المجر الاتحاد الأوروبي النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات