16 مايو 2024 18:22 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا وروسيا تبحثان إنشاء ممر آمن لصادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية

مباحثات تركية روسية لمرور آمن لصادرات أوكرانيا
مباحثات تركية روسية لمرور آمن لصادرات أوكرانيا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف سيصل إلى تركيا مع وفد عسكري في الثامن من يونيو المقبل، لمناقشة إنشاء ممر بحري محتمل للصادرات الزراعية الأوكرانية.

كما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال تليفوني مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده مستعدة لتسهيل تصدير الحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا، حيث أبدى استعداد الجانب الروسي لتسهيل العبور البحري للبضائع دون عوائق، بالتنسيق مع الشركاء الأتراك.

وصرح مسئول بوزارة الزراعة الأوكرانية، أن أوكرانيا تحاول تصدير حبوبها عن طريق البر والنهر والسكك الحديدية، للمساعدة في تجنب أزمة غذاء عالمية، لكنها لن تصل إلى أهدافها ما لم تفرض روسيا حصارًا.

وأضاف أوغلو، في حديثه إلى وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة، أن العمل جار مع الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق، بشأن إنشاء ممر من البحر الأسود، لكن هذه القضايا بين موسكو وكييف لا تزال قائمة، مؤكدًا أن الأمم المتحدة اقترحت تشكيل آلية مراقبة مشتركة لمراقبة طريق الشحن، وأن تركيا منفتحة على الفكرة.

ويرى أوغلو، أن روسيا تريد رفع بعض العقوبات الغربية، التي تستهدف قطاع التأمين الخاص بها، حيث سيؤثر ذلك على السفن التي ستشارك في شبكة الشحن المحتملة، بينما لا تريد أوكرانيا اقتراب السفن الحربية الروسية من أرصفة ميناء أوديسا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الصادرات روسيا تركيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات