16 مايو 2024 18:44 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تهدد بقطع الغاز عن الدنمارك لرفضها دفع ثمنه بالروبل

شركة "غازبروم إكسبورت" الروسية
شركة "غازبروم إكسبورت" الروسية

حذرت شركة الطاقة الدنماركية "أورستد"، من أن روسيا قد تقطع قريبا إمدادات الغاز عن البلاد بسبب رفضها سداد ثمنه بالروبل، مؤكدة في الآن نفسه أنه يمكن تأمين الغاز من السوق الأوروبية.

وشددت الشركة، في بيان، على أنها ستواصل دفع ثمن شحنات الغاز من روسيا باليورو، علما أن الموعد النهائي للتغيير إلى السداد بالروبل هو 31 مايو الجاري، مضيفة أن "شركة "غازبروم إكسبورت" الروسية تواصل مطالبة نظيرتها "أورستد" بدفع ثمن إمدادات الغاز بالروبل".

وأضافت "ليس لدينا أي التزام قانوني بموجب العقد للقيام بذلك، وقد أبلغنا "غازبروم إكسبورت" مرارا بأننا لن نفعل ذلك"، مؤكدة أنه "لذلك هناك خطر أن تتوقف الشركة الروسية عن إمداد الدنمارك بالغاز، في خرق للعقد الموقع بينهما".

وأوضحت أن روسيا لا يمكنها قطع إمدادات الغاز عن الدنمارك بشكل مباشر لعدم وجود خط أنابيب يربط البلدين مباشرة.

إلى ذلك، قالت السيدة ميتي فريدريكسن رئيسة الوزراء الدنماركية، في تصريحات على هامش قمة للاتحاد الأوروبي، "نحن ندعم "أورستد" في هذا القرار"، واصفة المطلب الروسي بأنه "غير مقبول".

في المقابل، تقول روسيا إنها لن تقبل الدفع مقابل شحنات الغاز الطبيعي إلا بعملتها الوطنية، وقد طالبت المشترين بفتح حسابات بالروبل تحت طائلة قطع الإمدادات عنهم.

يشار إلى أن روسيا أوقفت في 21 مايو الجاري إمدادات الغاز عن جارتها فنلندا بعد أن رفضت مجموعة الطاقة "غازوم" الدفع بالروبل، مثلما تعرضت بولندا وبلغاريا لإجراء مماثل قبل مدة قصيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم روسيا الدنمارك اليورو الغاز شركة الطاقة الدنماركية أورستد الروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات