9 مايو 2024 20:00 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يوافق على حظر 90% من واردات النفط الروسي

الاتحاد الأوروبي يوافق على حظر 90% من واردات النفط الروسي
الاتحاد الأوروبي يوافق على حظر 90% من واردات النفط الروسي

وافق الاتحاد الأوروبي على حظر 90% من واردات النفط الروسي مع نهاية 2022، حيث اجتمع زعماء الكتلة في قمة خارج الجدول الزمني المحدد وخلال هذا الاجتماع تم إحراز بعض التقدم فيما يتعلق بالعقوبات الروسية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على "تويتر": "تم التوصل إلى اتفاق حول فرض حظر على واردات النفط الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا يؤثر على الفور على ثلثي واردات النفط من روسيا".

الاتحاد الأوروبي يوافق على فصل أكبر بنك روسي "سبيربنك" من نظام سويفت

وأضاف: أن “الاتحاد الأوروبي وافق أيضًا على فصل أكبر بنك روسي سبيربنك من نظام سويفت ، وحظر 3 محطات إذاعية روسية أخرى مملوكة للدولة ، وفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن جرائم الحرب في أوكرانيا ”.

وأكد ميشيل أن "الحزمة السادسة من العقوبات تشمل إجراءات أخرى أيضا مثلفصل أكبر بنك روسي سبيربنك مم نظام سويفت، وحظر 3 محطات إذاعية روسية أخرى مملوكة للدولة، وفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن جرائم الحرب في أوكرانيا".

حتى الآن.. المجر تمنع فرض عقوبات على الطاقة على مستوى الاتحاد الأوروبي

حتى الآن، منعت المجر فرض عقوبات على الطاقة على مستوى الاتحاد الأوروبي، لكن هذا الاجتماع ربما وفر منصة لتحقيق اختراق

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه "بحلول نهاية العام سيقلل الاتحاد الأوروبي وارداته من النفط الروسي بنسبة 90%".

وتابعت "سنعود قريبًا إلى موضوع الـ10% المتبقية التي تنقل عبر خطوط الأنابيب".

الاتحاد الأوروبي يوافق على منح استثناء مؤقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب.. إرضاءً للمجر

فقد وافق قادة الاتحاد على منح استثناء مؤقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك إرضاء للمجر، التي هددت باستخدام الفيتو ضد هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا.

ويأتي ثلثا النفط الروسي الذي يستورده الاتحاد الأوروبي عبر الناقلات، أما الثلث الباقي فيأتي عبر خط أنابيب دروجبا.

وهكذا فإن الحظر المفروض على واردات النفط المنقولة بحرا ينطبق على ثلثي إجمالي النفط المستورد من روسيا، وسترتفع هذه النسبة إلى 90% حالما تتوقف بولندا وألمانيا عن استقبال الإمدادات الروسية عبر خط دروجبا، وقد تعهدت الدولتان بتنفيذ ذلك بحلول نهاية العام.

أما الـ10% الباقية فستظل معفاة حتى تتمكن المجر، التي ليست لها سواحل، ومعها سلوفاكيا وجمهورية التشيك -وجميعها مرتبطة بالجزء الجنوبي من خط دروجبا- من تعويض الإمدادات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحظر في مسودة اتفاق من المقرر أن يتبناه القادة اليوم.

كذلك أوضحت الصحيفة إن الإجراء سيحظر نقل جميع النفط الروسي إلى دول الاتحاد عن طريق الناقلات ، لكنه سيسمح بدخول الخام عبر خطوط الأنابيب. ومن شأن ذلك أن يحظر بشكل قاطع ثلثي كل النفط المستورد إلى الكتلة من روسيا ، بناءً على مسودة اطلعت عليها التايمز.

يذكر أنه في مارس ، طلب القادة من المفوضية تقديم مقترحات في هذا الاجتماع حول كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، والفجوات الدفاعية ، وفصل أسعار الكهرباء والغاز ، فضلاً عن تقليل اعتماد روسيا على الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي المجلس الأوروبي واردات النفط الروسية المجر روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات