12 مايو 2024 10:24 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

عاجل | الاتحاد الأوروبي يقصي أكبر بنك في روسيا من نظام سويفت المالي

بنك Sberbank  الروسي
بنك Sberbank الروسي

وافق أعضاء الاتحاد الاوربي الـ27 خلال قمّة بروكسل، على إقصاء سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا، وفقًا لرويترز.

يعد Sberbank أكبر مصرف في روسيا حيث يهيمن على حوالى ثلث القطاع المصرفي في البلاد، ولديه أكثر من 110 عملاء فرديين، كما أن إدراج هذه المؤسسة المالية على قائمة العقوبات المفروضة على روسيا، سيزيد من عزلة النظام المالي الروسي.

من جهته، رد Sberbank، بأن العقوبات الغربية الجديدة لن تؤثر على عملياته، حيث اعتاد البنك على العمل رغم العقوبات، مؤكدًا أن قطع الخدمة عن سويفت لا يغير من الوضع الحالي في المستوطنات الدولية.

جدير بالذكر، أن أعضاء الاتحاد الأوروبي قد توصلوا إلى حظر 90% من واردات روسيا النفطية، حيث من المرجح أن تسعى روسيا لبيع أكبر قدر من الخام للمشترين الآسيويين، وخاصة الصين والهند، في الوقت الذي تعيد فيه الأولى فتح جزء كبير من اقتصادها من عمليات الإغلاق الصارمة لمواجهة كورونا، كما تسعى الهند لخفض فاتورة واردات الطاقة المرتفعة للغاية.

حيث تمكنت روسيا من تصدير الخام بكميات لم تتغير كثيرًا عما كانت عليه قبل الهجوم على أوكرانيا، قبل قرار الاتحاد الأوروبي بوقف شحناتها البحرية من النفط، ما سيدفعها للبحث عن مشترين جدد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي بنك Sberbank حزمة عقوبات جديدة حظر نفطي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات