11 مايو 2024 08:18 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

غازبروم الروسية تعلق إمدادات النفط لهولندا.. فما السبب؟

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

أعلنت شركة غازبروم الروسية، أن شركة جاستيرا GasTerra الهولندية، لن تتلقى الغاز اعتبارًا من 31 مايو الجاري، بعد رفض الموافقة على مطالب موسكو بالدفع بالروبل.

ومن جانبها، قالت شركة GasTerra، التي تشتري وتتاجر في الغاز نيابة عن الحكومة الهولندية في بيانها، وفقًا لما نقلته رويترز، إنها تعاقدت في مكان آخر على ملياري متر مكعب من الغاز، كانت تتوقع الحصول عليها من غازبروم حتى أكتوبر، حيث تعود 50% من ملكية الشركة لكيانات حكومية هولندية، و 25% لكل من شل وإكسون موبيل.

وأضافت GasTerra في بيانها، أن الشركة الهولندية قررت عدم اعتماد النظام الذي طالبت به روسيا، والذي يتضمن إنشاء حسابات يتم دفعها باليورو ثم مبادلتها بالروبل، كما طلبت مرارًا وتكرارًا من شركة غازبروم الالتزام بطرق الدفع التعاقدية والتزامات التسليم، مؤكدة أن مثل هذه الإجراءات قد تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي، حيث يمثل طريق الدفع، الكثير من المخاطر المالية والتشغيلية.

أكد وزير الطاقة الهولندي، روب جيتين، أن قرار غازبروم بتعليق الإمدادات لن يكون له عواقب على التسليم المادي للغاز للأسر الهولندية، كما أكد بيتر تن بروجينكات، المتحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية، أن هولندا لن تشرع في خطتها الطارئة للغاز لتطلب من المستخدمين الصناعيين تقليل الاستهلاك.

وذكر بيان صادر عن شركة غازبروم، أن تعليقها لإمدادات الغاز إلى GasTerra سيستمر حتى تتم تسوية المدفوعات، بما يتماشى مع المخطط الذي اقترحته روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم الروسية الإمدادات النفطية الروبل الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات