12 مايو 2024 12:15 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تخفض ضريبة شراء السيارات 50%.. فما السبب؟

الصين تخفض ضريبة شراء السيارات 50%
الصين تخفض ضريبة شراء السيارات 50%

أعلنت وزارة المالية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن ضريبة شراء السيارات ذات المحركات الصغيرة ستخفض إلى النصف، في خطوة لتعزيز مبيعات السيارات، ودعم الاقتصاد المتضرر من عمليات الإغلاق المفروضة في المدن الكبرى إزاء جائحة كورونا.

وأضافت الوزارة في بيانها، الذي نقلته وكالة رويترز، أن الحكومة ستخفض الضريبة على السيارات التي لا يزيد سعرها على 300 ألف يوان، أي ما يعادل 45 ألف دولار، ومحركات سعة 2.0 لتر أو أصغر إلى 5% من سعر الملصق، انخفاضًا من 10% في وقت سابق، حيث سيتم تطبيق هذا التخفيض الضريبي على المشتريات من 1 يونيو 2022 حتى نهاية العام.

كانت هذه الخطوة ضمن سلسلة من الإجراءات التي كشف عنها مجلس الوزراء الصيني، اليوم الثلاثاء، لإنعاش اقتصادها، حيث أدت سياساتها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد إلى تعطيل الإنتاج وتقليل الطلب في الأشهر الأخيرة.

وأشارت الحكومة في بيان لها، الأسبوع الماضي، إلى التخطيط لإعفاء مشتري السيارات من ضرائب الشراء بقيمة 60 مليار يوان، بعد أن شهد أكبر سوق للسيارات في العالم تراجعًا في المبيعات بنحو 48% في أبريل مقارنة بالعام السابق.

وقفزت مبيعات السيارات في الصين بأكثر من 45% وتجاوزت الولايات المتحدة في عام 2009 عندما اعتمدت حافزاً مماثلاً للمرة الأولى.

ومن جانبه، يرى تسوي دونغشو، الأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية، أنه من المقدر أن يؤدي التخفيض الضريبي إلى زيادة مبيعات السيارات بمقدار مليوني وحدة هذا العام، مضيفًا أن نيسان سيلفي، فولكس فاجن لافيدا، جريت وول موتورز هافال، من بين الطرازات الأكثر مبيعًا في الفئة التي ستستفيد من التخفيضات الضريبية.

كما ذكرت وكالة رويترز في وقت سابق، أن الصين تجري أيضًا محادثات مع صانعي السيارات حول تمديد الإعانات المكلفة للسيارات الكهربائية، التي كان من المقرر أن تنتهي في عام 2022، والتراجع عن زيادة ضريبة الشراء المخططة للمركبات الكهربائية المؤهلة العام المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب السيارات الصين جائحة كورونا السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات