17 مايو 2024 18:46 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«بنك التنمية الإفريقي» يمنح كينيا 17.5 مليار شلن لمشروع بنية تحتية

البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

صرحت نينا نوابوفو، المدير العام لبنك التنمية الأفريقي لشرق إفريقيا «AfDB»، الاثنين، أن البنك سيقرض كينيا نحو 17.5 مليار شلن لبناء مشروع بنية تحتية، المتمثل في طريق «نيروبي - ناكورو السريع»، مما يجعله أحد الممولين العشرة الذين يصطفون لتمويل المشروع.

وأضافت نينا، وفقًا لصحيفة «Business Daily»، أن هذا التمويل يمثل حوالي 10% من إجمالي المبلغ المطلوب، المقدر بـ 180 مليار شلن لتحديث المشروع، حيث سيتم تمويل التكلفة المتبقية للمشروع، في إطار نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص «PPP» من قبل 10 ممولين ومؤسسات تنمية أخرى.

وكشفت أن البنك بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطط التمويل الخاصة بنا، ليأخذها مجلسنا في الاعتبار، مضيفة ان البنك يتطلع لضخ 150 مليون دولار بمشروعات التمويل.

يبلغ طول مشروع الطريق 233 كيلومترًا، وسيشهد توسيع الطريق السريع إلى طريق مزدوج مكون من أربعة حارات، مما يزيد الأمل في تقليل الازدحام المروري على الممر الشمالي، وانضمت مؤسسة التمويل الدولية أيضًا إلى التدافع، لتمويل طريق نيروبي ماو سوميت السريع، الذي تبلغ قيمته 180 مليار شلن، مما أعطى المقاول الفرنسي الكونسورتيوم، دفعة كبيرة في جمع الأموال للطريق.

اقرأ أيضاً

كما سيشمل المشروع أيضًا توسيع طريق «Rironi- Mai Mahiu-Naivasha» الحالي، ليصبح طريقًا بطول سبعة أمتار مع أكتاف بطول مترين على كلا الجانبين، وإنشاء طريق سريع مرتفع بطول أربعة كيلومترات عبر بلدة ناكورو، وبناء وتحسين التقاطعات على طول الطريق السريع.

قامت الشركة الفرنسية التي تبني الطريق بإلقاء شبكتها على نطاق أوسع في توفير الأموال للمشروع، حيث من المتوقع أن يقوم الكونسورتيوم الفرنسي بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة الطريق السري، ثم تسترد مواردها المالية باستخدام الإيرادات والدخل الناتج عن نظام تحصيل الرسوم الإلكترونية على طول الطريق على مدى 30 عامًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الإفريقي للتنمية القطاع العام القطاع الخاص كينيا القروض التمويل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات