18 مايو 2024 09:13 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«للتعافي اقتصاديًا» .. بنك التنمية الأفريقي يمنح كينيا 170 مليون دولار

بنك التنمية الأفريقي
بنك التنمية الأفريقي

قالت نينا ليلي نوابوفو، المديرة العامة للبنك الأفريقي للتنمية في شرق أفريقيا، إنه من المقرر أن تحصل كينيا على قروض بقيمة 19.8 مليار شلن، ما يعادل 170 مليون دولار من البنك هذا العام؛ لدعم الميزانية والزراعة؛ لمساعدة اقتصادها على التعافي من آثار جائحة كورونا، والصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضحت نينا، وفقًا لما نقلته صحيفة بيزنس ديلي، أن مبلغ 11.66 مليار شلن، أي نحو 100 مليون دولار، سيخصص لدعم الميزانية؛ للمساعدة في توجيه الاقتصاد الكيني إلى المسار الصحيح وسط ضغوط تضخمية، بينما ستوجه 70 مليون دولار، لدعم قطاع الأسمدة والبذور، منذ أن أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية بشدة على الاقتصاد القائم على الزراعة.

ومن شأن القرض أن يضيف إلى استيعاب كينيا للديون في الآونة الأخيرة لدعم الميزانية، على الرغم من أن بنك التنمية الأفريقي قلل من مخاطر التخلف عن السداد.

وأظهر تقرير قدمه أوكور ياتاني، وزير الخزانة الكينية، إلى البرلمان قبل أسبوعين، أن الدولة اقترضت 9 قروض جديدة بين يناير وأبريل، بقيمة إجمالية 137.93 مليار شلن لتمويل المشاريع، 6 من القروض الجديدة من مقرضين متعددي الأطراف، و3 من مقرضين ثنائيين، بجانب الحصول على حوالي 60.3 مليار شلن من مؤسسة التنمية الدولية في 18 مارس، والتي ستمول إصلاحات المالية العامة والديون؛ لجعل الإنفاق أكثر شفافية وكفاءة وتعزيز أداء سوق الدين المحلي.

ويهدف القرض أيضًا إلى تمويل قطاع الكهرباء وإصلاحات الشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لتعزيز مرفق حجر الزاوية، ووضع كينيا على مسار الطاقة الخضراء الفعال، وتعزيز الاستثمار الخاص في البنية التحتية، كما ستمول الأموال أيضًا تعزيز إدارة الموارد البيئية والطبيعية، ومكافحة تغير المناخ، وتحسين الرعاية الصحية، بما في ذلك الاستجابة للوباء.

وحصلت كينيا على مبلغ 26.7 مليار شلن من البنك الدولي للإنشاء والتعمير في 18 مارس؛ تنفيذ الإصلاحات االمتسارعة الثانية؛ لتمويل سياسة إنمائية شاملة ومرنة للتعافي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التنمية الأفريقي كينيا الزراعة الديون القروض الميزانية البنك الدولي للإنشاء والتعمير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات