4 مايو 2024 20:41 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تصاعد مشكلة جديدة مع بداية موسم حصاد الحبوب في أوكرانيا وأوروبا

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قال أندريه ديكون، رئيس المجلس الزراعي الأوكراني، اليوم الجمعة، إنه مع بدء حملة الحصاد في أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، قد تتدهور لوجستيات الحبوب إذا لم يتم حل مشكلة إلغاء حظر المواني، بحسب وكالة أبك إنفورم للاستشارات الزراعية.

تبدأ حملة الحصاد في أوكرانيا في غضون 2-3 أسابيع، في حين يتم تخزين حبوب العام الماضي في المصاعد، وفي هذا الصدد قال ديكون: «نحن نبذل قصارى جهدنا لتوسيع سعة التخزين وزيادة الصادرات».

وفي مارس، صدرت أوكرانيا 200 ألف طن فقط من الحبوب من خلال الحدود الغربية بالسكك الحديدية وعبر مواني نهر الدانوب، وفي مايو، صدرت 1.7 مليون طن.

وذكر ديكون: «لقد قمنا بزيادة قدراتنا بشكل كبير، لكن هذا لا يزال بعيدًا عن 5 ملايين طن من الصادرات التي مرت عبر المواني قبل الحرب».

وأردف: «السؤال الرئيسي الأول إلى البلدان أخرى لماذا لم تتم مناقشة هذه المشكلة منذ بداية الغزو الروسي الشامل؟، لقد تحدثنا بصفتنا جمعية متخصصة على الفور عن الأمن الغذائي العالمي».

ولسوء الحظ، التزم العالم كله الصمت حيال ذلك، حتى منظمة الفاو التزمت الصمت لفترة طويلة، ثم عبرت عن موقف محايد، فلو أثيرت القضايا على نفس المستوى كما هو الحال الآن، لكان قد تم حل إغلاق المواني الأوكرانية.

ووفقا رئيس المجلس الزراعي الأوكراني، فإن الانهيار اللوجستي سوف يشتد عندما يبدأ الاتحاد الأوروبي في جني المحصول الجديد، موضحًا: «بينما تبدأ أوروبا في حصاد محاصيلها، ستنخفض صادراتنا على الفور، إذ أن المؤسسات الأوروبية ستشتري الحبوب الخاصة بها أولًا».

وأضاف: «اليوم، تقوم وزارة السياسة الزراعية ومنظمة السكك الحديدية Ukrzaliznytsia بأشياء لا تصدق للتصدير، وقد حققوا الكثير، ولكن هذا لا يكفي، هناك حاجة إلى المواني من أجل التصدير الكامل».

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الحبوب مخزونات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات