4 مايو 2024 21:48 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تحث أفريقيا على الاستفادة من احتياطات الغاز الطبيعي

أرشيفية
أرشيفية

حثت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الإثنين، أفريقيا على سرعة التحرك للاستفادة من احتياطاتها الهائلة من الغاز الطبيعي، محذرة من أن تأخير ذلك الأمر سيضر باحتياطاتها الهائلة في ظل توجه العالم للتخلص من الانبعاثات المضرة.

وأوضح تقرير الوكالة الدولية الصادر اليوم، في توقعات الطاقة لأفريقيا عام 2022، أن القارة قد تكون في وضع يسمح لها بتصدير حوالي 30 مليار متر مكعب إلى أوروبا - المتعطشة حاليًا للغاز - بحلول نهاية العقد، من أجل تقليل اعتمادها على روسيا، حسبما أفادت رويترز.

كما أشارت المجموعة المكونة من 31 دولة معظمها من الدول الصناعية في نظرة مستقبلية رائدة في عام 2021، أن تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن يعني أنه اعتبارًا من هذا العام لم يكن من الضروري الاستثمار في الوقود الأحفوري الجديد.

ومن جانبه، أكد فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة رويترز، أن تطوير أفريقيا للغاز لا يتعارض مع أهدافنا، مضيفًا أن القارة تحملت العبء الأكبر من تغير المناخ، على الرغم من أنها لم تصدر سوى جزء ضئيل من الانبعاثات الناجمة عن العالم المتقدم ولديها وقت محدود لكسب عائدات الهيدروكربونات.

وأفاد التقرير، أن مشاريع الغاز الجديدة التي تستغرق وقتاً طويلاً، يحاوطها الفشل في استرداد تكاليفها الأولية، إذا نجح العالم في خفض الطلب على الغاز بما يتماشى مع الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

وأضاف بيرول، انه إذا تحولت جميع اكتشافات الغاز في إفريقيا إلى إنتاج، فقد يوفر ذلك 90 مليار متر مكعب إضافية سنويًا بحلول عام 2030، ونحو الثلثين للاحتياجات المحلية، والباقي يتم تصديره للخارج.

وتابعت الوكالة الدولية للطاقة، أنه بينما يعيش 20% من سكان العالم في إفريقيا، فإن القارة مسؤولة عن أقل من 3% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في العالم حتى الآن، ولديها أدنى انبعاثات للفرد مقارنة بأي منطقة على وجه الأرض.

ونوهت الوكالة، أن مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية، يمكن أن تشكل 80% من قدرة توليد الطاقة في القارة بحلول نهاية العقد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الوقود الأحفوري انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية الطاقة المائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات