28 أبريل 2024 15:43 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خوفًا من تراجع الإنتاج الزراعي.. الحكومات الأفريقية تقدم الدعم اللازم للفلاحين

حقول - أرشيفية
حقول - أرشيفية

قالت شركة تصنيع الأسمدة «Omnia Holdings»، اليوم الاثنين، إن الحكومات الأفريقية تزيد من دعمها للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة وسط مخاوف من أن تكاليف المدخلات التي ارتفعت بعد غزو روسيا لأوكرانيا، قد تخفض إنتاج المحاصيل وتزيد من انعدام الأمن الغذائي.

وتعد «Omnia Holdings»، من الشركات الرائدة في مجال الأسمدة بالقارة السمراء، والتي تقدم الأسمدة لكل من المزارعين التجاريين وأصحاب الحيازات الصغيرة في العديد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك جنوب إفريقيا وزيمبابوي وزامبيا وموزمبيق وكينيا وتنزانيا.

وأدى الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وهما مصدران رئيسيان للأسمدة، إلى تسريع زيادات الأسعار التي أثارتها أولًا اضطرابات سلاسل التوريد الناجمة عن فيروس كورونا، فقد ارتفعت أسعار مدخلات الأسمدة بنسبة تتراوح بين 200 - 400% منذ يناير 2021.

وحذرت وكالات المعونة من أن ارتفاع أسعار المدخلات يمكن أن يجبر صغار المزارعين في أفريقيا على الحد من زراعة الحبوب الأساسية مثل الذرة، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في منطقة غرق فيها الملايين بالفعل في براثن الفقر المدقع؛ بسبب جائحة كورونا والصراعات المسلحة والظروف المناخية.

ومن جانبه، أكد سيلان جوبال سامي، الرئيس التنفيذي للشركة، لوكالة رويترز، أن هناك المزيد من الدعم من الحكومات للمزارعين الصغار لمساعدة هؤلاء المزارعين، مضيفًا أن المخاوف من نقص الأسمدة نتيجة الصراع تدفع الطلب قبل موسم الزراعة، كما أنه يثير مخاوف بشأن الأمن الغذائي في الفترة المقبلة.

وأعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 21.437 مليار راند، أي ما يعادل 1.34 مليار دولار في العام بأكمله المنتهي في 31 مارس، وذلك بزيادة قدرها 30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع أسعار السلع والمبيعات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي الأسمدة انعدام الأمن الغذائي سلاسل التوريد أزمة الغذاء الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات