6 مايو 2024 15:45 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض سعر خام الحديد بنسبة 24% منذ بداية 2022

خام الحديد
خام الحديد

شهد السعر الفوري لخام الحديد تقلبات حادة في الآوانة الأخيرة، حيث وقع بين مخاوف قصيرة الأجل بشأن الصحة الاقتصادية للصين (أكبر مشترٍ في العالم) والتهديد طويل الأجل لنظام السوق الحالي، حيث تسعى بكين إلى خفض التكاليف بشكل دائم.

كما أن التأثير المستمر لعمليات إغلاق فيروس كورونا المستجد COVID-19 والتهديد بوقوع المزيد، مع تمسك بكين بسياسة "صفر كورونا" يلقي بظلاله على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

انخفض خام الحديد الأسترالي (تركيز 62%) إلى 121.95 دولار للطن اعتبارًا من 17 يونيو، وبنسبة 24% منذ بداية العام حتى الآن، وفقًا لتقييم وكالة الإبلاغ عن أسعار السلع الأساسية Argus.

وهبط أيضًا عقد خام الحديد المحلي في الصين، حيث أنهى الأسبوع الماضي عند 838 يوانًا (124.70 دولار أمريكي)، بانخفاض 10.3% من أعلى مستوى إغلاق له في 6 يونيو عند 934 يوانًا.

يُقدر محللو Sinosteel أن مخزون الصلب ارتفع بنحو 316.700 طن الأسبوع الماضي إلى 22.2 مليون طن، وتشير التوقعات إلى انخفاض الإنتاج في مصانع الصلب الصينية.

تشتري الصين حوالي 70% من أحجام خام الحديد العالمي المنقولة بحراً، لذا فإن أي مخاوف تتعلق بالطلب على الصلب ستتدفق إلى سعر خام الحديد عالميًا، وهو مادة خام للصلب.

تعتمد التوقعات لأسعار خام الحديد الفورية لبقية العام إلى حد كبير على مدى نجاح الصين في احتواء COVID-19، ومدى سرعة بدء إجراءات التحفيز في تعزيز الأنشطة التي تعتمد على الصلب مثل الإسكان والبنية التحتية وتصنيع المركبات.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في 16 يونيو، أن الصين تريد تشكيل مجموعة مركزية للسيطرة على واردات خام الحديد بحلول نهاية العام، معتقدة أن هذا سيمنحها القدرة على فرض أسعار أرخص.

وقد بلغ إجمالي واردات الصين من أستراليا والبرازيل في مايو 83.7 مليون طن، ما يمثل 87% من الشحنات الوافدة عبر البحر، وفقًا لبيانات Kpler.

استحوذت كل من ريو تينتو، وبي إتش بي، وفورتسكو ميتالز جروب على 58 مليون طن من واردات الصين من خام الحديد في مايو، أو حوالي 61% من إجمالي الواردات.

وبلغت حصة Vale البرازيلية 14.6% من إجمالي الواردات الصينية بنحو 14 مليون طن في مايو، ما يعني أن 4 شركات تلبي 75.6% من واردات الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام الحديد خام الحديد الأسترالي البرازيل أستراليا واردات الصين من خام الحديد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات