3 مايو 2024 14:05 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الرأس الأخضر» تخصص 85 مليون دولار للتخفيف من أزمة الغلاء

خوسيه يوليسيس كوريا رئيس وزراء الرأس الأخضر
خوسيه يوليسيس كوريا رئيس وزراء الرأس الأخضر

أعلنت حكومة دولة الرأس الأخضر، أن البلاد ستخصص نحو 85 مليون دولار على إعانات الطوارئ والإجراءات المالية هذا العام؛ للمساهمة في التخفيف من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، والتي خلفتها الحرب في أوكرانيا.

وقال خوسيه يوليسيس كوريا، رئيس وزراء البلاد، في مؤتمر صحفي، إن النسبة المئوية لسكان الرأس الأخضر الذين يواجهون أزمة غذائية تبلغ حاليًا 9% من السكان، بعدما كانت تمثل نحو 2% فقط في عام 2020.

وأضاف خوسيه، وفقًا لرويترز، أن حوالي 484 ألف نسمة من سكان البلاد يعانون من أجل شراء الوقود منذ أن ارتفعت الأسعار العالمية، مما أدى إلى أزمة تضخم في الدولة التي تعتمد على الاستيراد قبالة طرف غرب إفريقيا.

وتابع أن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وما تلاها من تعطل لسلاسل الإمدادات العالمية وارتفاع قياسي لأسعار الحبوب الزراعية والوقود، جعل الحكومة تتبنى سلسلة واسعة من الإجراءات لتخفيف الضربة، بما في ذلك تقديم المساعدات الغذائية والدعم، وتخفيضات الضرائب وتحديد سقف أسعار الوقود.

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذه الإجراءات المالية الاستثنائية تبلغ 8.9 مليار إسكودو، أي ما يعادل نحو 84.82 مليون دولار بنهاية عام 2022، لاسيما في الوقت الذي لا يزال الاقتصاد المدفوع بالسياحة في الرأس الأخضر يكافح للتعافي من الوباء.

واختتم خوسيه حديثه، بأن إغلاق الحدود والقيود المفروضة على السفر دفعت عجز الميزانية إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي، ورفعت نسبة الدين العام إلى أكثر من 155% من الناتج المحلي الإجمالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي الدين العام عجز الميزانية أسعار الغذاء الوقود الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات