4 مايو 2024 11:45 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تكثف تحركاتها لري ظمأ دول بالغاز الطبيعي.. اعرف التفاصيل

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

وقعت مصر اتفاقية مع لبنان وسوريا، اليوم الثلاثاء، على شحن 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، في إطار جهود تدعمها الولايات المتحدة لمعالجة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان عن طريق نقل الكهرباء والغاز.

وسيشهد الاتفاق، الذي تم توقيعه في حفل أقيم بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت، نقل الغاز عبر الأنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات، أو حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميًا إلى الشبكة.

وقال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض لرويترز، إن الاتفاق إلى جانب ممثلين من مصر وسوريا ومجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي المملوكة للدولة، لا يزال يتطلب موافقة البنك الدولي، الذي تعهد بالتمويل، وكذلك موافقة الولايات المتحدة للامتثال لنظام العقوبات على سوريا.

وأضاف فياض أنه يأمل في أن تمهد الصفقة الجديدة الطريق أمام تمويل البنك الدولي وإعفاءات العقوبات الأمريكية.

وتنتج شركة الكهرباء اللبنانية التي تديرها الدولة بضع ساعات فقط من الطاقة يوميًا، مما يضطر الكثيرين إلى دفع اشتراكات باهظة الثمن في المولدات الخاصة.

ولتخفيف أزمة الكهرباء، تم طرح خطة العام الماضي للبنان لتلقي الكهرباء من الأردن والغاز الطبيعي من مصر، مما سيضيف ما يصل إلى 700 ميغا واط إلى شبكة لبنان.

وكان البنك الدولي قد وافق على توفير التمويل، إذا نفذ لبنان إصلاحات طال انتظارها في قطاع الكهرباء لتقليل الهدر وتعزيز تحصيل الرسوم الجمركية.

وأقر مجلس الوزراء اللبناني خطة واسعة لإصلاح قطاع الكهرباء في مارس، لكنه لم ينفذ بعد المكونات الرئيسية، كما أثار الانتقال عبر سوريا التي مزقتها الحرب مخاوف بشأن التعرض للعقوبات الأمريكية بموجب قانون قيصر 2019 واسع النطاق، الذي يعاقب أي شخص يتعامل مع الحكومة في دمشق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي انقطاع التيار الكهربائي البنك الدولي قطاع الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات