27 سبتمبر 2022 22:40 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تضع خططًا لخفض استخدام الغاز وسط أزمة إمدادات روسيا

أنابيب غاز طبيعي
أنابيب غاز طبيعي

حددت هيئة تنظيم الطاقة الألمانية اليوم الثلاثاء خططًا لخفض استخدام الغاز الصناعي في محاولة لتجنب تعطل الصناعات الحيوية في حالة تصعيد خفض إمدادات الغاز الروسي.

وتشمل الخطط نظامًا لتقديم العطاءات يبدأ في الأسابيع المقبلة لتشجيع الشركات المصنعة، لا سيما تلك التي تستخدم الغاز في عمليات درجات الحرارة المرتفعة، على خفض استهلاكها من الغاز.

وقالت هيئة تنظيم المنظمة في بيان لها: "تجري الهيئة التنظيمية محادثات وثيقة مع الصناعة ومع مرافق الطاقة، وستدفع الإجراءات التكميلية بكثافة عالية".

وتهدف ألمانيا إلى دفع الشركات إلى خفض استهلاك الغاز عن طريق إيقاف إنتاج معين مؤقتًا حتى تتمكن القطاعات الحيوية من دعم إنتاجها.

ورحبت الصناعة الكيماوية، وهي أكبر قطاع يستخدم الغاز في ألمانيا، بالإجراء باعتباره فعالاً، قال المسؤول عن سياسة الطاقة في اتحاد الصناعات الكيماوية، يورج روثرميل: "النية هي التعامل مع خفض الاستهلاك بأقل تكلفة ممكنة، حيث ستفوز أقل العروض".

وحددت الوكالة الاتحادية للشبكات، التي يشرف على توزيع خطوط الأنابيب بين الشبكات الأخرى أن مدفوعات التعويض سيتم تمويلها من خلال رسوم إضافية على أسعار الغاز، مما قد يفرض المزيد من التكاليف على الصناعات الثقيلة في ألمانيا المثقلة بالفعل بالتضخم على مدخلات الصناعة.

وقالت إنه سيُطلب من المصنّعين تقديم عطاءات لعقود ستلزمهم بخفض استخدام الغاز إلى أقل من الكميات المتفق عليها مسبقًا، مع تلقي تعويض في المقابل.

وسيكون للنظام، الذي يفضل أصحاب العطاءات الأقل، عقودًا طويلة الأجل لتخفيف نقص الإمدادات خلال فصل الشتاء بالإضافة إلى عقود منفصلة للتعامل مع انزلاق الغاز في وقت أقصر.

مصر 2030
إمدادات الغاز الروسي خفض استهلاك الغاز العلاقات الروسية الأوروبية العلاقات الروسية الألمانية الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات