19 أبريل 2024 05:14 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ألمانيا تواجه شبح الركود مع اشتداد أزمة الغاز الروسية

خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 في لوبمين  - ألمانيا
خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 في لوبمين - ألمانيا

حذرت جمعية الصناعة الألمانية «BDI»، اليوم الثلاثاء، من حالة ركود إذا توقفت إمدادات الغاز الروسي المتعثرة بالفعل، كما انضمت السويد إلى قائمة متزايدة من الدول الأوروبية التي تطرح خطط طوارئ للتعامل مع أزمة إمدادات الطاقة المتزايدة.

وخفضت جمعية الصناعة الألمانية توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2022 إلى 1.5%، لتواصل تراجعها عن 3.5% كانت متوقعة قبل الحرب، مضيفة أن وقف تسليم الغاز الروسي سيجعل الركود أمرًا لا مفر منه، وفقًا لرويترز.

وقالت ألمانيا، إن ضخ الغاز الروسي عبر أوكرانيا لا يزال مستمر ولكن بمعدل مخفض عند 40% فقط، وهو ما تقول موسكو إنه بسبب العقوبات الغربية التي تعرقل الإصلاحات، بينما ترى أوروبا أن هذه ذريعة لتقليل التدفقات.

وعلى غرار الدنمارك والنمسا وهولندا وإيطاليا وغيرهم، فعلت ألمانيا المرحلة الأولى للإنذار المبكر من خطتها المكونة من 3 مراحل للتعامل مع أزمة إمدادات الغاز، فقد كشف منظم الغاز الألماني، «Bundesnetzagentur»، عن تفاصيل نظام مزاد جديد سيبدأ في الأسابيع المقبلة؛ لتشجيع الشركات المصنعة، خاصة تلك التي تستخدم الغاز في عمليات عالية الحرارة، على استهلاك أقل للغاز.

وتحدد دول الاتحاد الأوروبي من بحر البلطيق في الشمال إلى ساحل البحر الأدرياتيكي في الجنوب إجراءات للتعامل مع أزمة الإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا لما يصل إلى 40% من احتياجاته من الغاز قبل الحرب، بينما اعتمدت ألمانيا على 55% من احتياجاتها، مما ترك فجوة ضخمة لسد سوق الغاز العالمي الضيق بالفعل.

وارتفعت أسعار الغاز العالمية بشكل ملحوظ، مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل مستمر وزيادة العقبات أمام صانعي السياسات الذين يحاولون إعادة أوروبا من الهاوية الاقتصادية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات الغاز الروسي الاتحاد الأوروبي أسعار الغاز العالمية الغزو الروسي لأوكرانيا أزمة إمدادات الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات