28 أبريل 2024 18:51 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تفتح الباب أمام أوروبا لاستخدام الطاقة النووية.. اعرف التفاصيل

محطة توليد الطاقة بالفحم في أوروبا
محطة توليد الطاقة بالفحم في أوروبا

وجهت وكالة الطاقة الدولية «IEA»، اليوم الأربعاء، أوروبا بضرورة تسريع تحركاتها لاستبدال إمدادات الطاقة الروسية الخاضعة للعقوبات والمقلصة، والعمل على مضاعفة الكفاءة ومصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة النووية.

وكشفت وكالة الطاقة أنه من المقرر ضخ استثمارات بقيمة 2.4 تريليون دولار في الطاقة هذا العام، بما في ذلك الإنفاق القياسي على مصادر الطاقة المتجددة، بزيادة بنسبة 8% عن العام السابق عندما كان الوباء أكثر حدة، لكنه لم يفلح في سد فجوة العرض والتصدي لتغير المناخ، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وأوضحت المنظمة الدولية في تقريرها السنوي عن الاستثمار، أن التدافع على مصادر بديلة للوقود الأحفوري يخلق فتحات واضحة للموردين غير الروس.

وأضافت أن أوروبا يجب أن تستجيب للأزمة بتسريع حازم للاستثمار في الكفاءة ومصادر الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة الأخرى.

اقرأ أيضاً

كما أكدت وكالة الطاقة «IEA»، أن دعم البنية التحتية النووية المتقادمة قد يوفر فترة راحة لأسعار الطاقة المرتفعة وشح الإمدادات، لاسيما بعدما أظهرت الحرب الحاجة إلى استكشاف خيارات، بجانب الاستثمار في منشآت جديدة بالإضافة إلى إعادة فتح محطات تحويل اليورانيوم الحالية.

وفرض الاتحاد الأوروبي والاقتصادات المتقدمة الأخرى عقوبات على النفط والفحم الروسي لكنهم أحجموا عن حظر واردات الغاز الطبيعي، الأمر الذي صاحبه مستويات قياسية لأسعار الغاز، فقد أدى تباطؤ التدفقات من روسيا في الأيام الأخيرة، إلى تعميق المخاوف بشأن العرض في أشهر الشتاء التي يرتفع فيها الطلب.

وقال مسؤول «IEA»، إن هذا النوع من الاستثمار آخذ في الارتفاع، لكننا بحاجة إلى زيادة أسرع بكثير لتخفيف الضغط على المستهلكين من ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، وجعل أنظمة الطاقة لدينا أكثر أمانًا، وجعل العالم على المسار الصحيح لتحقيق أهدافنا المناخية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية الطاقة المتجددة الطاقة النووية البنية التحتية الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات