28 أبريل 2024 20:26 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا تحدد وقت افتتاح ممر الحبوب الأوكرانية في هذه الحالة

ممر الحبوب الأوكرانية
ممر الحبوب الأوكرانية

صرح المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، بأن افتتاح ممر الحبوب الأوكرانية سيستغرق من 3 إلى 4 أسابيع، إلا أن العامل الرئيسي في بدء هذه العملية يتمثل في الاتفاق الذي لم يتم التوصل إليه حتى الآن بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدًا استعداد أنقرة لاستضافة اجتماع يضم تركيا وأوكرانيا وروسيا، والأمم المتحدة لإنجاح هذا الاتفاق.

وقال كالين: "العملية الرئيسية هي المفاوضات بين موسكو وكييف، إذا اتفق الجانبان، سنعقد اجتماعًا بين تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة في اسطنبول، وستتم مناقشة عبور الحبوب الغذائية في هذا الاجتماع"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية تاس.

وأشار كالين، إلى أن أوكرانيا تصر على عدم إزالة حواجز الألغام التي تم تركيبها لحماية ميناء أوديسا، خوفًا من أن تهاجم روسيا الميناء بمجرد زوال هذه الألغام.

وأوضح كالين، أن روسيا وأوكرانيا تمتلكان ما مجموعه حوالي 40 مليون طن من الحبوب في الوقت الحالي، والذي يعتبر رقم خطير إذ يمثل حوالي 30-35% من إجمالي الحبوب العالمة.

وذكركالين أن تحديد هذا الممر وبدء تحميل السفن منه سيستغرق من 3 إلى 4 أسابيع.

كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس في وقت سابق، أن رومانيا تتخذ تدابير لزيادة شحنات الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها وتقليل خطر أزمة الغذاء العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ممر الحبوب الأوكرانية روسيا وأوكرانيا مناقشة عبور الحبوب الغذائية شحنات الحبوب الأوكرانية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات