28 أبريل 2024 18:16 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«روسيا»: الغرب ينشر الأكاذيب ليفاقم أزمة الغذاء العالمية

ماريا زاخاروف «المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية»
ماريا زاخاروف «المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية»

صرحت ماريا زاخاروف، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن الغرب ينشر الأكاذيب بشأن أسباب أزمة الغذاء العالمية التي قالت موسكو إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا أججتها.

وأضافت زاخاروفا للصحفيين في موسكو، أنها تشعر بالفزع من التصريحات الغربية المتكررة بأن روسيا هي المسؤولة عن أزمة الغذاء العالمية، وفقًا لرويترز.

إلى جانب الموت والدمار الذي زرعه الغزو الروسي، أدت الحرب ومحاولة الغرب لشل الاقتصاد الروسي كعقوبة إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة، مما أضر بالنمو العالمي.

واتهمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللذان يزودان أوكرانيا بالسلاح، روسيا بتأجيج أزمة الغذاء من خلال منع صادرات الحبوب من أوكرانيا، التي تمثل نحو عُشر صادرات القمح العالمية.

ومن جانبه، حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي في 9 يونيو، من أن ملايين الأشخاص قد يموتون جوعًا بسبب الحصار الروسي لمواني أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، والذي قال إنه جعل العالم على شفا أزمة غذاء رهيبة.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من أهم منتجي السلع الزراعية في العالم، حيث تعد روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم بعد الاتحاد الأوروبي، بينما تأتي أوكرانيا أكبر مصدر لبذور عباد الشمس، حيث يلعب كلاهما دورًا كبيرًا في أسواق الشعير والذرة واللفت، كما تعد روسيا واحدة من أكبر مصدري الأسمدة في العالم.

وقالت زاخاروفا، إن العقوبات الغربية دفعت الأسواق الزراعية إلى حافة الهاوية من خلال تعطيل أنظمة الدفع والشحن والتأمين، مما حال دون صادرات روسية كثيرة من المواد الغذائية والأسمدة.

ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، اعتمدت إريتريا وأرمينيا ومنغوليا وأذربيجان وجورجيا والصومال وبيلاروسيا وتركيا ومدغشقر ولبنان ومصر وباكستان على روسيا أو أوكرانيا في أكثر من 70% من وارداتها من القمح في عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء العالمية الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي ارتفاع أسعار الحبوب صادرات القمح العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات