5 مايو 2024 23:21 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تغير صيغة حساب ضرائب تصدير الحبوب لدعم الصادرات

حبوب غذائية
حبوب غذائية

أعلنت وزارة الاقتصاد الروسية، أن موسكو -أكبر مصدر للقمح في العالم- ستغير صيغتها لحساب ضرائب تصدير الحبوب وزيت عباد الشمس، في خطوة لدعم الشحنات وسط قوة عملة الروبل، بحسب رويترز.

واصلت روسيا تصدير الحبوب، لكن كانت هناك مشاكل في الخدمات اللوجستية والمدفوعات، بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، نتيجة إرسال قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

الروبل القوي

يعتبر الروبل القوي مشكلة أخرى، إذ يعيق الصادرات إلى جانب ارتفاع ضريبة الشحن، فقد يتم تداول العملة عند أعلى مستوى لها في سبع سنوات مقابل الدولار الأمريكي، بسبب ضوابط رأس المال.


وقال نائب وزير الاقتصاد فلاديمير إليتشيف في بيان: "لقد شهدنا مؤخرًا اتجاهاً نحو زيادة تدريجية في أسعار الحبوب والبذور الزيتية العالمية، وتعزيز متزامن للروبل الروسي".

وقالت الوزارة إن التغيير في الصيغ سيقلل من تأثير ديناميكية سعر صرف الروبل مقابل الدولار على حجم ضرائب الصادرات، ويدعم الشحنات"مع ضمان استقرار أسعارنا المحلية"، ولكن لم يذكر كيف ستبدو الصيغة الجديدة.

أطلقت روسيا المعادلة لصادرات الحبوب في يونيو 2021، كجزء من إجراءات تأمل الحكومة في أن تساعد في استقرار تضخم الغذاء المحلي.

وتحدد وزارة الزراعة حجم الرسوم على أساس أسبوعي، باستخدام مؤشرات الأسعار التي يعلن عنها التجار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا حبوب غذائية عملة الروبل الشحنات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات