18 مايو 2024 02:16 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

«شباب الأعمال» تناقش دعم البنك الأوروبي للشركات الصغيرة والمتوسطة

جمال أبو علي رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال
جمال أبو علي رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال

نظمت الجمعية المصرية لشباب الأعمال، ندوة بعنوان «برامج تمويل الاقتصاد الأخضر وسلاسل القيمة الخضراء، الممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار»؛ لمناقشة برامج التمويل المقدمه للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج الاقتصاد الأخضر «GEEf»، وتمويل سلاسل القيمة الخضراء «GVC».

واستعرض جمال أبو علي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال، أنشطة الجمعية منذ تأسيسها وعدد الأفرع، والشركات التي تضمها الجمعية ممثلة في العديد من القطاعات الصناعية والاستثمارية وغيرها.

وقال أبو علي، إن اللقاء تطرق إلى المعايير الأهلية للبرنامجين والقطاعات التي يمثلها كل برنامج، وكذلك آليات التمويل، مشيرًا إلى أن اللقاء ألقى الضوء على قائمة التكنولوجيا «قائمة المعدات والماكينات والأدوات التي تحقق الكفاءة في التشغيل ولا تتعدي تكلفتها مبلغ 3000.000 دولار»، وهي أسرع طريقة لتمويل القروض، حيث توجد قائمة بالمعدات والماكينات عالية الكفاءة التي تم تقييمها واعتمادها مسبقًا.

وأضاف أن أكثر من 28 دولة مشتركة بالمشروع بتمويل يصل لأكثر من 5 مليار يورو من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، وبمشاركة 170 مؤسسة مالية، وخبرة أكثر من 10 أعوام في مجال الخدمات المصرفية الخضراء.

اقرأ أيضاً

ومن جانبه، قال أشرف زيتون، ممثل البرنامج، أن هناك نقلة نوعية في قطاع الأعمال المصري عن أهمية تبني ممارسات مستدامة، ليس فقط لمسؤوليتهم المجتمعية تجاه مكافحة تغير المناخ، ولكن أيضًا لضمان استمرار قدراتهم التنافسية خاصة في أسواق التصدير.

وأكد زيتون، أن البرنامج يستهدف تمويل استثمارات في مجالات تحسين كفاءة استخدام الطاقة والموارد الطبيعية والطاقة والإدارة المستدامة للأراضي بهدف رفع القدرة الانتاجية والتنافسية لهذه الشركات، ودعمًا للتحول إلى الاقتصاد الاخضر في قطاعات «الطاقة المتجددة، كفاءة استخدام المياه، وإدارة الطاقة في المباني».

ولفت إلى أن المشاريع المستهدفة هي المشروعات الزراعية، وصناعة الأغذية والصناعات الكماوية، وصناعة المنسوجات، والصناعات الميكانيكية، وجميع الصناعات المتجددة، والخدمات اللوجستية.

وبدأت تشغيل محطات عدلي منصور حتى مدينة العاشر هي «محطة عدلي منصور، محطة العبور، المستقبل، الشروق، هيليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، مدينة المعرفة»، ثم تستكمل باقي المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهي «غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجمعية المصرية لشباب الأعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة البنك الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات