5 مايو 2024 17:16 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

واردات بنجلاديش من القمح تتراجع لأدنى مستوياتها في 6 سنوات

القمح
القمح

أظهرت بيانات وزارة الأغذية البنجلاديشية، اليوم الأحد، تراجع واردات البلاد من القمح إلى أدنى مستوياتها في 6 سنوات، حيث تحول العديد من المستهلكين إلى الأرز؛ بسبب ارتفاع أسعار الحبوب.

وكشفت بيانات الوزارة، حسبما أشارت صحيفة «thedailystar»، أن المستوردون من القطاع العام والخاص استوردوا 40 ألف طن في السنة المالية 2021-22، بانخفاض 25% على أساس سنوي، حيث خفضت الشركات الواردات بشكل كبير.

وقال أبو بشار شودري، رئيس مجلس إدارة مجموعة بي إس إم، وهي مستورد رئيسي للسلع ومقرها في تشاتوجرام، إن العديد من المستهلكين الذين يتأثرون بالأسعار تحولوا إلى استخدام الأرز؛ بسبب الأسعار الباهظة لدقيق القمح، إلى جانب ذلك، يتراجع الطلب على القمح بين الخبازين.

وأوضحت وزارة الغذاء الوطنية، أن إجمالي استهلاك بنجلاديش السنوي من القمح بلغ أكثر من 75 ألف طن قبل عامين، ويتم تلبية معظم الطلب على الحبوب من خلال الاستيراد، حيث توفر المحاصيل المحلية ما يقرب من 10 ألف طن سنويًا.

ومع ذلك، فإن انخفاض الواردات خلال العامين الماضيين يعكس انخفاضًا في الاستهلاك، حيث ارتفعت الأسعار تدريجيًا منذ يوليو 2020 عندما بلغ كيلوغرام واحد من دقيق القمح 25.5 تاكا في التجزئة في دكا، وفقًا للبيانات التي جمعتها منظمة الأغذية والزراعة «الفاو».

وأكد عبد روب سيكر، صاحب مطاحن سيكرز في نارايانجانج، وهو مركز رئيسي لدقيق القمح، وفقًا للصحيفة، أن الحرب في أوكرانيا أثرت سلبًا على سوق القمح العالمي، مما أدى إلى زيادة الأسعار هنا أيضًا، مضيفًا أن القيود التي فرضتها الهند على تصدير القمح أثرت أيضًا على السوق.

وذكر أنوب كومار ساها، كبير مسؤولي التشغيل في مجموعة نبيل، أحد أكبر مستوردي القمح، أن العديد من خطابات الاعتماد ألغيت، بعدما حظرت الهند تصدير الحبوب في مايو من هذا العام؛ لتهدئة ارتفاع الأسعار المحلية.

وأضاف أنه بسبب ارتفاع الأسعار، تحول كثير من الناس إلى حبوب أخرى، وعلى هذا النحو، انخفض الطلب الإجمالي إلى حوالي 60 ألف طن خلال السنة المالية 2021-22.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الحبوب أسعار القمح اليوم أسعار الأرز القطاع العام القطاع الخاص سوق القمح العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات