28 أبريل 2024 22:14 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: تباطؤ الطلب العالمي على الكهرباء خلال 2022 و2023

الكهرباء
الكهرباء

أفادت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، بوجود تباطؤ حاد في الطلب العالمي على الكهرباء، بفعل ارتفاع الأسعار، بالإضافة للقيود الصحية المفروضة في بعض المناطق.

وأضافت الوكالة، في بيان صحفي، نمو الطلب العالمي على الكهرباء بمعدل 2.3% هذا العام، بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو قدره 3% مع مطلع يناير، ومن المرجح أن يستمر نفس مستوى النمو خلال العام القادم، بعد انتعاشة قوية بنمو بلغ 6% عام 2021.

ومن المرجح أن يزداد على الكهرباء في الصين بنسبة 3% خلال هذا العام، مع ارتفاع بنسبة 4% العام المقبل، بدعم من الطلب المكبوت بسبب الإغلاقات الصحية.

كما أنه من المتوقع أن يبلغ النمو في الطلب 0.2% في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي والقادم، بينما يرتفع نمو دول أفريقيا بنسبة 4% العام الجاري، وينخفض إلى 3% العام المقبل.

ويضيف البيان، ارتفاع نمو الطلب في الأمريكتين بنسبة 2% هذا العام، وأن ينخفض إلى أقل من 1% للعام المقبل، في حين ينمو الطلب في أوروبا بمعدل 1%، مع توقعات غير واضحة للعام المقبل.

وتعتبر عوامل ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري والنمو الاقتصادي والإغلاقات الصحية هي العوامل المؤثرة على توقعات العام المقبل.

على صعيد الطاقة المتجددة، من المرجح أن يرتفع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بنسبة 10% العام الحالي، وسيؤدي ذلك إلى خفض الإنبعاثات العالمية من الكربون بنسبة 0.5% العام الحالي، و 1% عام 2023.

بالرغم من ذلك، سيرتفع استخدام الفحم بنسبة 8% العام الحالي، إذ تخطط أوروبا إنهاء الاعتماد على الغاز الروسي، بينما يرتفع استهلاك الهند من الفحم بنسبة 6%، ويرتفع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمعدل 9%.

كما من المتوقع أن تشهد الصين أول تراجع في استهلاك الفحم منذ 2015، حيث يبلغ التراجع نسبة 1%، مع احتمالية زيادة الاستهلاك في العام المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكهرباء مصادر الطاقة الصين وكالة الطاقة الدولية الفحم الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات