25 أبريل 2024 20:15 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«زيلينسكي»: أوكرانيا مستعدة لشحن الحبوب وتنتظر إشارة البدء

حبوب غذائية
حبوب غذائية

زار فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، ميناء على البحر الأسود، أمس الجمعة؛ لإظهار استعداد بلاده لبدء تصدير الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة بهدف تخفيف نقص الغذاء العالمي، مؤكدًا أن كييف تنتظر إشارة الشحنة الأولى، بحسب رويترز.

وفي رحلة نادرة خارج كييف منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، استنكر زيلينسكي، الحصار الروسي على البحر الأسود الذي منع أوكرانيا من تصدير الحبوب، مما ساهم في ارتفاع حاد في أسعار الحبوب العالمية.

وقال الرئيس الأوكراني، على تطبيق المراسلة «Telegram» بعد زيارة ميناء تشورنومورسك بالقرب من مدينة أوديسا الجنوبية: «نحن مستعدون لتصدير الحبوب الأوكرانية، ننتظر إشارات من شركائنا حول بدء النقل»، مرجحًا استئناف أن الصادرات غدًا الأحد.

وعلق الرئيس: «من المهم بالنسبة لنا أن نظل ضامنين للأمن الغذائي العالمي، بينما يقتل شخص ما أرواح دول أخرى، فإننا نسمح لهم بالبقاء على قيد الحياة».

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من كبار موردي القمح العالميين، ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في إسطنبول الأسبوع الماضي إلى تخفيف أزمة الغذاء، وخفض أسعار الحبوب العالمية التي ارتفعت منذ الغزو الروسي.

وتهدف الاتفاقية إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من وإلى تشورنومورسك وأوديسا وميناء بيفديني، ولكن تحمل موسكو أوكرانيا مسؤولية توقف الشحنات عن طريق التنقيب في مياه الميناء.

وقال مسؤولون رئاسيون إن هناك 17 سفينة رست في مواني أوكرانيا على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا روسيا مواني أوكرانيا اتفاقية الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات