28 أبريل 2024 13:07 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قضايا اقتصادية

ضبط 700 طن سلع تموينية ومواد غذائية في الجيزة بقصد احتكارها

أحمد راشد محافظ الجيزة
أحمد راشد محافظ الجيزة

أكد أحمد راشد، محافظ الجيزة، على أهمية الدور الرقابي الذي تؤديه الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتعاون مع مديرية ومباحث التموين من تمشيط للأسواق والمحال العامة والمخازن، وضبط المنشأت المخالفة والمتلاعبين بالسلع التموينية، وكافة اشكال الغش والاحتكار؛ لضمان سلامة السلع الغذائية المعروضة للمواطنين.

وأوضح محافظ الجيزة، أنه يتابع يوميًا نتائج الحملات التموينية التي يتم تنفيذها بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع مديرية التموين ومباحث التموين وإدارات الصحة والطب البيطري والبيئة، مؤكدًا أنه لن يسمح بالتلاعب بأقوات المواطنين أو الفساد وتحقيق الدور الرقابي بمنتهى الحزم.

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن الحملات التي تم شنها خلال أسبوعين أسفرت عن ضبط حوالي 700 طن سلع ومواد غذائية وتموينية متنوعه الضبطيات ما بين دقيق بلدي مدعم وسكر وأرز تمويني وأسمدة زراعية واحتكار لسلع من قبل مخالفين أو منتجات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي بعد فحصها من قبل المختصين.

ضبط 65 طن دقيق بلدى مدعم

وأوضح راشد، أن مديرية التموين تمكنت من ضبط 65 طن دقيق بلدى مدعم، حيث تم ضبط منخل دقيق بقرية غمازة وبحوزته 19 طن دقيق بلدي مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء، وإعادة الكمية المضبوطة لمطحن الصف لتوزيعها على المخابز وفقًا للحصص المقررة في ذلك الشأن لإنتاج العيش البلدي المدعم للمواطنين، بالإضافة إلى ضبط 19 طن دقيق قبل بيعها بالسوق السوداء بأحد المخازن بالشوبك الشرقي، إلى جانب ضبط 27 طنا و500 كجم دقيق بلدي مدعم خلال حملات على المخازن والمناخل بالحوامدية وأبو النمرس، حيث تم ردها لمطاحن المدن لإعادة توزيعها.

وأطلع المحافظ على جهود حملات مديرية ومباحث التموين حيث أسفرت عن ضبط مخزن أسمدة زراعية بدون ترخيص بغمازة الكبرى ومصادرة 50 طن أسمدة مخالفة مع اتخاذ الإجراءات القانونية على المخالفين.

مجال مواجهة الاحتكار

وذكر أنه ضبط 279,5 طن سكر، و18 طن ملح بدون فواتير تفيد معاملات الشراء بقصد احتكارها والتلاعب بأسعارها وطرحها بالسوق السوداء، بالإضافة إلى ضبط 13,5 الف لتر من زيوت الطعام معبأة ناقصة الوزن وبدون فواتير أو علامة تجارية، و8 آلاف لتر زيت طعام غير معبأ، و160 جوال أرز بدون تواريخ أو علامات تجارية، وضبط 4 تانكات زيوت، و5 آلاف زجاجة زيت معبأة غير مدون عليها تاريخ الإنتاج والمصدر.

كما تم ضبط وغلق وتشميع مؤسسة لبيع وتعبئة المواد الغذائية تقوم بالتلاعب في الأوزان وبحوزتها 5340 جوال سكر بإجمالي 267 طنًا و300 شيكارة ملح و300 كرتونة معبأة بسعة 20 كيسًا، و500 لفة بسعة 20 كيسًا.

ضبط 20 طن فراخ ولحوم غير صالحة للإستهلاك

وتمكنت محافظة الجيزة من خلال حملات مديرية ومباحث التموين من ضبط 20 طن هياكل وفراخ وأحشاء ولحوم مفرومة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأحد الثلاجات بمنطقة المنصورية.

ومن جانبه، أشار طلعت حسن، مدير مديرية التموين بالجيزة، إلى أنه تم ضبط مخبز سياحي ومحال سوبر ماركت وبيع مستلزمات السيارات للعمل بدون ترخيص، وتحرير محاضر عدم وجود شهادة صحية لعدد 5 مطاعم بمدينة 6 أكتوبر، بالإضافة إلى رصد محل لبيع الخمور والسلع بدون تراخيص حيث تم التحفظ على عدد 2400 زجاجة خمور و200 عبوة أصناف مختلفة من السلع، وضبط 40 جوال دقيق بلدي مدعم بالمنيرة الغربية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كافه تلك المخالفات وعرضها على الجهات المختصة.

وثمن محافظ الجيزة الدور الهام للجهات الأمنية ومديرية التموين ومباحث التموين وأجهزة المحافظة في مكافحة كافة أوجه الاستغلال أو التلاعب بأسعار السلع والمواد الغذائية التي تمس حياة المواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين الجيزة السلع الغذائية سلع مغشوشة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات