2 مايو 2024 01:40 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل ستسمح الأوبك بزيادة إنتاج النفط؟.. مسؤول يجيب

منظمة الأوبك
منظمة الأوبك

صرحت حكومة كازاخستان، العضو في «أوبك بلس»، اليوم الأربعاء، أن مجموعة «أوبك بلس» قد تضطر إلى زيادة إنتاج النفط، لتجنب ارتفاع مستمر في الأسعار وحدوث اضطرابات، حيث تجتمع مجموعة منتجي النفط وسط ضغوط أمريكية لإضافة البراميل إلى السوق.

وقال وزير الطاقة الكازاخستاني، بولات أكشولاكوف للصحفيين، إن ممر السعر المفضل هو 60-80 دولارًا للبرميل، في حين بلغ اليوم السعر 100 دولار، لذلك قد نضطر إلى زيادة الإنتاج لتجنب ارتفاع مستمر في الأسعار وحدوث إضطرابات، حسبما ذكرت رويترز.

وفي المقابل، كشفت ثلاثة مصادر في «أوبك بلس»، أنه من المتوقع إلى حد كبير أن تحافظ المنظومة على استقرار الإنتاج، أو تختار زيادة طفيفة، حيث لا تزال «أوبك بلس» ترى فرصة ضئيلة لتغيير سياسة الإنتاج، وذلك تعليقًا على بيان الوزير الكازاخستاني.

كما أشارت مصادر المجموعة إلى نقص الطاقة الفائضة بين الأعضاء، لإضافة المزيد من البراميل، وكذلك الحاجة إلى مزيد من التعاون مع روسيا كجزء من مجموعة «أوبك بلس».

من جانبه، يرى كالوم ماكفيرسون من إنفيستيك، أنه من غير المرجح أن تفعل «أوبك بلس» أي شيء عندما تجتمع في وقت لاحق اليوم.

وأشار إلى مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي، ونقص الطاقة الفائضة، وأضاف أن المنظمة تكافح للوفاء بالمستويات التي تم رفع حدود إنتاجها إليها الآن، وأن قرارًا مفاجئًا لزيادة الإنتاج سيضع النفط تحت مزيد من الضغط للانخفاض إلى ما دون 100 دولار للبرميل.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية، لمواصلة الضغط زعيمي "أوبك" السعودية والإمارات، لضخ مزيد من النفط، للمساعدة في كبح الأسعار المدعومة بانتعاش الطلب وغزو موسكو لأوكرانيا.

فيما تسببت العقوبات الأمريكية والغربية على روسيا في ارتفاع أسعار جميع أنواع الطاقة، مما أدى إلى ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود، بجانب رفع أسعار الفائدة لدى البنك المركزي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج النفط النفط الخام أكبر منتج للنفط سعر النفط اليوم تباطؤ الاقتصاد العالمي أسعار الفائدة معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات