3 مايو 2024 13:03 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تعلن موعد وصول أول سفينة لتحميل الحبوب إلى إثيوبيا

أرشيفية
أرشيفية

صرح وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الخميس، أن أوكرانيا تتوقع وصول سفينة، الجمعة المقبلة لتحميل الحبوب الزراعية، وتسليمها إلى إثيوبيا بموجب الاتفاق مع روسيا، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

وأفادت وكالة "رويترز" نقلًا عن كوبراكوف، أنه بفضل مبادرة استئناف الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، أصبحت البلاد مستعدة لتحميل أكثر من 23 ألف طن من الحبوب وتصديرها إلى إثيوبيا.

وتتوقع الأمم المتحدة زيادة كبيرة في عدد السفن الراغبة في تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد الاتفاق على إجراءات العبور.

كما ترى أن هدف تصدير 2-5 مليون طن شهريًا قابل للتحقيق، حسبما أشار فريدريك كيني، منسق الأمم المتحدة المؤقت في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي في تعطيل صادرات الحبوب الأوكرانية بشدة، ما أعاق المحاصيل، وحاصر ما يصل إلى 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى في موانئ كييف على البحر الأسود، الأمر الذي صاحبه ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وآثار المخاوف من حدوث مجاعة.

لكن في 22 يوليو الماضي، وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا مدعومًا من الأمم المتحدة بوساطة تركيا؛ لرفع الحصار البحري لموسكو، والإفراج عن ملايين الأطنان من الحبوب المحظورة، وبالتالي المساعدة في تجنب أزمة الغذاء العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأمم المتحدة أزمة الغذاء العالمية أسعار الغذاء العالمية القمح الذرة سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات