27 أبريل 2024 20:02 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تطالب المفوضية الأوروبية بالتنازل عن ضريبة القيمة المضافة على الغاز

أرشيفية
أرشيفية

طالبت الحكومة الألمانية، اليوم الأحد، المفوضية الأوروبية بالتنازل عن ضريبة القيمة المضافة على ضريبة أسعار الغاز الجديدة لفترة محدودة من الوقت، حسبما قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر.

ومن المقرر أن يعلن مشغل سوق الغاز الألماني غدًا الاثنين، حجم الضريبة التي تفرضها برلين على جميع مستهلكي الغاز؛ لتوزيع التكلفة الإضافية لواردات الغاز الطبيعي، والتي تهدف إلى مساعدة «Uniper»، والمستوردين الآخرين على التعامل مع الأسعار المرتفعة؛ بسبب انخفاض تدفقات الصادرات الروسية، والارتفاع الكبير في أسعار الواردات.

وأشارت وكالة رويترز، إلى أنه بموجب قانون الاتحاد الأوروبي المتعلق بضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة، تعتبر الضريبة جزءًا من السعر الإجمالي للغاز، ما يعني أنها إلزامية، ولهذا السبب تحتاج ألمانيا إلى طلب إذن بروكسل للتنازل عنها.

وقال ليندنر، إنه يطالب بتغيير قانون ضريبة القيمة المضافة، الذي من شأنه أن يمنح جميع الدول الأعضاء خيارًا مؤقتًا لاتخاذ خطوات مماثلة، مؤكدًا أن ألمانيا ستتقدم بطلب رسمي إلى المفوضية الأوروبية في وقت لاحق، لكنه أراد مناشدة بروكسل مسبقًا لإقناع السلطات بأن صانعي السياسة قلقون، بشأن الصعوبات المحتملة والاستياء.

وأضاف أن ضريبة القيمة المضافة على الجبايات التي تفرضها الحكومة، ترفع الأسعار، وتواجه معارضة متزايدة من السكان خاصة في ظل الوضع الاستثنائي الحالي، ومع ذلك، فإن قبول السكان لقوانين الضرائب أمر حاسم من أجل تنفيذها.

وخفضت روسيا منذ منتصف يونيو بشكل كبير التدفقات إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1»، وتزود حاليًا 20% فقط من الكميات المتفق عليها، وألقت باللوم على المعدات المعيبة والمتأخرة، فيما تقول أوروبا إن هذه الخطوة كانت ذات دوافع سياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز الغاز الطبيعي واردات الغاز الطبيعي تدفقات الصادرات الروسية الاتحاد الأوروبي ضريبة القيمة المضافة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات