3 مايو 2024 23:05 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

نقص الأسمدة يهدد بأزمة غذائية في سريلانكا.. اعرف التفاصيل

محصول الأرز
محصول الأرز

يعاني محصول الأرز الدائم في معظم أجزاء حزام زراعة الأرز الرئيسي بسريلانكا، من التقزم للموسم الثاني على التوالي، بسبب نقص الأسمدة، وفقًا لمسؤولين حكوميين.

وأفادت تقديرات حكومية، أنه من المرجح أن يصل متوسط ​​الغلة إلى 2.3 طن متري للهكتار، وذلك بعدما كان يسجل نحو 4.5 طن لكل هكتار في السنوات السابقة، ولهذا الأمر، فإنه من المتوقع أن يكون محصول الصيف منخفضًا إلى نصف ما كان عليه في السنوات السابقة.

وباعتباره الغذاء الأساسي في سريلانكا، فإنه يشير إلى مزيد من الضغط على بلد يعاني بالفعل من أسوأ أزمة اقتصادية في العصر الحديث، بما في ذلك التضخم الجامح، والمستويات المتزايدة من سوء التغذية، حسبما أشارت وكالة رويترز.

أسباب تدهور محصول الأرز

يعد نقص الأسمدة ليس المشكلة الوحيدة للمزارعين، حيث تواجه البلاد تراجع احتياطي من العملات لاستيراد الوقود الكافي، لذا فإن الآلات الزراعية والشاحنات لنقل الأرز إلى الأسواق تعاني من نقص في المعروض، ما يدفع بالبلاد إلى استخدام احتياطيات العملات الثمينة، وخط ائتمان من الهند، بالإضافة إلى المساعدات الأجنبية لاستيراد مئات الآلاف من الأطنان من الأرز.

قال بودي مارامبي، أستاذ علوم المحاصيل في جامعة "بيرادنيا" في سريلانكا، إن إنتاج الأرز في جميع أنحاء البلاد خلال موسم الزراعة الصيفية قد يصل إلى نصف متوسط ​​إنتاجية السنوات السابقة، ولهذا، فقد تعاقدت الدولة بالفعل على استيراد 424000 طن بالعام الجاري.

وأوضح مارامبي، أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من الواردات، لتفادي نقص الغذاء في الشهرين الأولين من عام 2023، كما أكد مسئول حكومي، أن وزارة الزراعة تقوم حاليًا بتقييم الحاجة إلى واردات إضافية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محصول الأرز زراعة الأرز نقص الأسمدة التضخم نقص الغذاء أسعار الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات