12 مايو 2024 12:19 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بينهم مصر.. روسيا تجوب دول العالم بحثا عن مشترين للنفط بعد تراجع الطلب الآسيوي

النفط - أرشيفية
النفط - أرشيفية

تراجعت صادرات الخام الروسية إلى آسيا، إلى أدنى مستوى لها منذ بدء غزو أوكرانيا، خلال الأسبوع الماضي، في إشارة تحذير للكرملين من أن الطلب على نفطها قد يتضاءل.

وأفادت وكالة بلومبرج لأول مرة، أن بيانات الشحن للأسبوع المنتهي في 12 أغسطس، أظهرت تدفقات يومية أقل من مليوني برميل يوميًا، مما جعل صادرات النفط الروسية إلى المنطقة تتراجع إلى أدنى مستوى منذ مارس.

وتأتي الهند والصين على رأس قائمة أكبر مستوردي الخام الروسي، وقد استفادا من اقتناص النفط بخصم من الكرملين، بعدما فرضت الدول الغربية عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، وفي غضون ذلك، لا تزال روسيا تتوسع في أسواق جديدة لصادرات النفط.

ونقلت وكالة بلومبرج، عن بيانات تدفق الشحنات، ناقلات روسية متجهة إلى سريلانكا ومصر، وعلى الرغم من العقوبات الشديدة، تواصل روسيا جني الأرباح من مبيعات نفطها الخام، حيث تحصل موسكو على ما يقرب من 30 مليون دولار إضافية شهريًا من صادرات النفط الخام مقارنة بما كانت عليه قبل الغزو.

وبالرغم من الحرب في أوكرانيا، إلا أن روسيا كانت أكبر مورد للنفط للصين في مايو ويونيو، حيث جنى المشترون الصينيون الإمدادات منخفضة السعر، إذ تعد روسيا مصدرًا رئيسيًا للنفط والغاز والفحم والسلع الزراعية للصين.

ومع ذلك، انخفضت إمدادات النفط المحملة من المواني الروسية إلى الصين إلى 21.3 مليون برميل في يوليو 2022، وهو أدنى مستوى منذ فبراير.

ورفضت الصين إدانة تصرفات روسيا، وانتقدت العقوبات الغربية الشاملة على موسكو، فيما تقول بكين إنها لم تقدم مساعدة عسكرية لروسيا أو أوكرانيا، لكنها ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية حقوق شركاتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الخام الروسية النفط الخام صادرات النفط الروسية الخام الروسي أسعار النفط اليوم الفحم السلع الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات