10 مايو 2024 05:07 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ليست روسيا .. الهند تسعى لشراكات مع تلك الدول لتأمين إمدادات نفطها

النفط
النفط

قال وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي، هارديب سينغ بوري، إن معظم إمدادات بلاده من النفط الخام في المستقبل القريب ستأتي من دول الخليج، بما في ذلك السعودية والعراق، حيث تسعى الهند لعقد شراكات اقتصادية واستثمارية مع دول منطقة الشرق الأوسط للحصول على طاقة آمنة وبأسعار معقولة.

كانت مصافي التكرير الهندية تشتري النفط الروسي الرخيص نسبيًا، الذي رفضته الشركات والدول الغربية منذ فرض عقوبات على موسكو بسبب ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، حيث زادت واردات الهند من النفط الروسي 4.7 مرة أو أكثر من 400 ألف برميل يوميا في أبريل ومايو، لكنها تراجعت في يوليو.

وذكر بوري، أنه بحلول نهاية السنة المالية في 31 مارس 2022، شكلت مشتريات الهند من روسيا 0.2% فقط، لكنها ارتفعت فيما بعد، وبرغم انخفاض واردات النفط من روسيا بنسبة 7.3% في يوليو عن مستويات يونيو، ظلت موسكو ثاني أكبر مورد للنفط في البلاد بعد العراق، وأتت السعودية في المرتبة الثالثة.

ارتفعت واردات النفط الخام من السعودية من قبل الهند - ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم - في يوليو بأكثر من 25% بعد أن خفضت السعودية سعر البيع الرسمي في يونيو ويوليو مقارنة بشهر مايو.

وقال بوري لرويترز في مقابلة، إنه في المستقبل المنظور فإن الكثير من إمداداتنا من النفط الخام ستأتي من السعودية والعراق وأبو ظبي والكويت وغيرها، وستعمل حكومة البلاد على التأكد من تزويد المستهلكين بالطاقة (ليس فقط) على أساس آمن ولكن أيضا بأسعار معقولة.

وفرضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات شديدة على روسيا منذ أن أرسلت موسكو قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير، ودعت نيودلهي إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا، لكنها لم تدين الغزو الروسي صراحة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام دول الخليج السعودية النفط الروسي واردات النفط واردات النفط الخام الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات