28 مارس 2024 17:15 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد الباكستاني في 2023 وسط الفيضانات المدمرة

أرشيفية
أرشيفية

توقع بنك التنمية الآسيوي «ADB» تباطؤ النمو الاقتصادي الباكستاني إلى 3.5% في السنة المالية 2023 وسط الفيضانات المدمرة، وتشديد السياسات والجهود الحاسمة؛ لمعالجة الاختلالات المالية والخارجية الكبيرة، حسبما قال المقرض الدولي في تقرير اليوم الأربعاء.

الاقتصاد الباكستاني في 2022

وفي تحديث آفاق التنمية الآسيوية «ADO» لعام 2022، قال بنك التنمية الآسيوي إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في باكستان في السنة المالية 2022 كان مدفوعًا بارتفاع الاستهلاك الخاص والنمو في الزراعة والخدمات والصناعة، لا سيما التصنيع على نطاق واسع.

وأضاف: «في السنة المالية 2023، بالإضافة إلى الرياح المعاكسة للمناخ وجهود باكستان السياسية الحاسمة، فإن توقعات النمو المنخفضة لبنك التنمية الآسيوي تدل على حدوث تضخمًا».

وفقًا لآخر تحديث، توسع الاستهلاك الخاص في باكستان بنسبة 10% في السنة المالية 2022، مما يعكس تحسين ظروف العمل وارتفاع دخل الأسرة.

علاوة على ذلك، ارتفع الناتج الزراعي بنسبة 4.4% في السنة المالية 2022، على خلفية الأداء القوي في المحاصيل والثروة الحيوانية.

وذكر التقرير، إنه من المتوقع أن يتراجع نمو الزراعة؛ بسبب أضرار الفيضانات وتكاليف المدخلات المرتفعة العام المقبل، مما قد يقلل من نمو الخدمات، لا سيما تجارة الجملة والتجزئة.

فيضانات مدمرة في باكستان

ونقلت رويترز عن المدير القطري لبنك التنمية الآسيوي في باكستان يونغ يي، قوله: «تضيف الفيضانات المدمرة الأخيرة في باكستان مخاطر عميقة على التوقعات الاقتصادية للبلاد».

وأضاف: «نأمل أن تؤدي عمليات إعادة الإعمار والإصلاحات الاقتصادية المرتبطة بالفيضانات إلى تحفيز النمو والحفاظ على الإنفاق الاجتماعي والإنمائي؛ لحماية الفئات الضعيفة».

يأتي هذا التطور في الوقت الذي تسببت فيه الأمطار الموسمية القياسية في جنوب وجنوب غرب باكستان وذوبان الأنهار الجليدية في المناطق الشمالية في حدوث فيضانات أثرت على ما يقرب من 33 مليون شخص في الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، مما أدى إلى جرف المنازل والمحاصيل والجسور والطرق والماشية في أضرار تُقدر بـ30 مليار دولار.

وفي غضون ذلك، قال بنك التنمية الآسيوي إن التوقعات الاقتصادية ستتشكل إلى حد كبير من خلال استعادة الاستقرار السياسي ومواصلة تنفيذ الإصلاحات، في إطار برنامج صندوق النقد الدولي الذي تم إحياؤه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
باكستان فيضانات اقتصاد باكستان النمو الاقتصادي الباكستاني أمطار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات